أكثر من 100 ألف مغرد أردني على تويتر

تم نشره في الأحد 8 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • أكثر من 100 ألف مغرد أردني على تويتر - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- قدر المدرب والمستشار في مجال شبكات التواصل الاجتماعي خالد الأحمد أمس أعداد المستخدمين الأردنيين  لشبكة "تويتر" الاجتماعية بأكثر من 100 ألف مستخدم نشط.

وقال الأحمد في تصريحات صحفية لـ " الغد" إن "عدد مستخدمي هذه الشبكة في الأردن والمنطقة العربية هم في تزايد، لا سيما من المتخصصين والقياديين في مختلف القطاعات الاقتصادية والإعلاميين وذلك مع تخصص وتميّز المحتوى الذي يجري تداوله عبر هذه الشبكة والذي غالبا ما يكون مختلفا عن المحتوى وطريقة العرض التي تتيحها شبكة "الفيسبوك" الأكثر اجتماعية من غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي".
وأوضح ان عدد مستخدمي "تويتر" النشيطين في الأردن زاد مؤخراً ليتجاوز عددهم الـ 100 ألف وذلك لدى المقارنة بعددهم المسجل خلال فترة الربع الاول من العام الحالي والبالغ وقتها حوالي الـ 89 ألف مستخدم نشط، متوقعاً تزايد اعداد مستخدمي هذه الشبكة التي توصف بشبكة " التدوينات المصغرة" والتي تطورت في بدايات انطلاقتها من خدمة الرسائل النصية القصيرة الخلوية.
ولفت الى ان مستخدم "تويتر" النشط يعرّف بأنه المستخدم (الشخص) الذي يرسل تغريدة واحدة على الأقل في الشهر.
وجدّد الاحمد تأكيده على " نوعية وتخصص" مستخدمي " تويتر" في الاردن والمنطقة والعالم، موضحاً بان خدمة "تويتر"  تسمح بتبادل وعرض تدوينات أو رسائل مختصرة على هذه الشبكة الاجتماعية، وبحجم لا يتجاوز 140 رمزاً تجاوزت مفهوم الشبكة الاجتماعية لتصبح أداة إعلامية ولتناقل الآراء اليساسية والنخبوية بامتياز، إذ تتميز هذه الشبكة بالسرعة والسهولة والاختصار في تناقل الاخبار والآراء، لتسبق في كثير من الأحيان وسائل إعلام تقليدية.
وفي المقابل قال الاحمد بان شبكة " الفيسبوك" تتميّز بانها " اكثر اجتماعية " من الشبكات الاخرى وبتنوذع شرائح مستخدميها لا سيما من فئة الشباب وعامة المجتمع، لافتاً الى ان  عدد مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية في الادرن يتجاوز اليوم الـ 2.8 مليون مستخدم.
وتويتر" أو ما يعرف بالإنجليزية بـ"Twitter" هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات "Tweets" عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا  للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع تويتر متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011 وهو نفس الشهر الذي احتفل فيه الموقع بمرور ستة أعوام على تأسيسه.
 وتنافس "تويتر" اليوم مع شبكات اجتماعية متعددة لكل منها نكهتها واستخداماتها مثل الفيسبوك التي بلغ عدد مستخدميها حول العالم قرابة المليار مستخدم، منهم 45 مليوناً في الوطن العربي، وشبكة "لينكدان" المهنية، وشبكة "فليكر"، وشبكة "جوجل بلس"، وغيرها.
وكانت دراسة عالمية نشرت العام الحالي أظهرت بأنّ مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي " تويتر" حول العالم قاموا ببث وارسال أكثر من 170 مليار " تغريدة" او ما يسمى بـ "  Tweets " عبر فضاء هذه الشبكة خلال الفترة منذ انطلاقة " تويتر" الموقع المعني بتبادل وارسال " التدوينات المصغرة".
وقالت الدراسة التي اصدرها موقع " Wishpond "العالمي بانّ هذه الشبكة الاجتماعية ومنذ انطلاقتها في شهر آذار (مارس) من العام 2006 استطاعت حصد مئات الملايين من المستخدمين في جميع ارجاء العالم، وذلك بفضل ما تقدمّه من خدمات سريعة وفعالة وتشاركية وتبادل للاراء بين المغردين ومن يتبعونهم، موضحة بان عدد مستخدمي الشبكة اليوم يتخطى الـ 500 مليون مستخدم.
كما كشفت دراسة عالمية اخرى بان السعودية تتصدّر اليوم قائمة دول العالم، في مؤشر نسبة انتشار استخدام "تويتر" ، حيث بلغت نسبة انتشار  الخدمة في السعودية خلال شهر تشرين الاول (اكتوبر) الماضي 33 %، حيث اوضحت الدراسة بان نسبة الانتشار تعرف بانها ناتج قسمة عدد مستخدمي تويتر الفعالين خلال شهر على عدد مستخدمي الإنترنت في البلد المعني.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مستحسن (لولى)

    الأحد 8 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    شيئ اجابي