الفوائد الصحية والجمالية للرمان

تم نشره في الأحد 8 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • للرمان فوائد صحية وجمالية جمة -(تعبيرية)

عمان- يعود تاريخ الرمان إلى قرون بعيدة، واعتبر ثمرة مقدسة من قبل العديد من الأديان، كما استخدم لأغراض طبية منذ العصور القديمة. وتُعد إيران الموطن الأصلي له، الا أن زراعته تنتشر في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط، جنوب شرق آسيا، جزر الهند الشرقية، أفريقيا والولايات المتحدة.

تتكون ثمرة الرمان من القشرة والبذور والسائل، وتعد جميعها مصدراً غنياً للفيتوكيميكال (Phytochemical) التي تمثل مركبات كيميائية ذات فوائد عديدة للجسم، فهي مضادات للأكسدة تقلل فرصة الإصابة بالأورام الخبيثة وأمراض القلب والشرايين.
- تشكل القشرة 50 % من ثمرة الرمان وتحتوي على عدد من المركبات النشطة بيولوجيا كالفينول، الفلافونويد والاليجيتانين، اضافة إلى المعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم والصوديوم.
- عصير الرمان يتكون بشكل أساسي من الماء ويحتوي أيضا على الفينول، فلافونيدات والانثوسيانين المسؤولة عن لون العصير.
- البذور تعد مصدرا مهما للألياف، الكربوهيدات، البكتين، الكاروتين وفيتامين (ج)، كما تحتوي على هرمون الإستروجين.
تشير الدراسات العلمية الى أن شرب عصير الرمان قد يبطئ من تقدم سرطان غدة البروستاتا، إضافة الى دوره في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يقلل الرمان من الكولسترول الضار في الدم.
وأكد الباحثون أن شرب 50 مل من عصير الرمان وبشكل يومي لمدة عام واحد يقلل من ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بنسبة 5 % إلى 21 %، وتشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن شرب عصير الرمان قد يحسن تدفق الدم إلى القلب، أما مستخلص قشر الرمان فيستخدم لتحسين أمراض اللثة.
يتميز الرمان بقلة سعراته الحرارية؛ فالحبة الواحدة (280غم) تحتوي على 234 سعرا حراريا، 3 غم من الدهون، 53 غم من الكربوهيدرات، 11غم من الألياف، 5غم من البروتين. أما نصف كوب من عصير الرمان فيحتوي على 72 سعرا حراريا، 1غم من الدهون، 16غم من الكربوهيدرات، 3غم من الألياف و1غم من البروتين.
يشيع أكل بذور الرمان، الا أنه يمكن إضافتها إلى الأطباق الباردة؛ كالسلطات، المتبلات، سلطة الفواكه والبوظة، مما يزيد القيمة الغذائية للطبق، أما بالنسبة لعصير الرمان، فتأكد من كونه طبيعياً خالي من السكر المضاف لتحصل على قيمة غذائية أكبر.
وتجدر الإشارة الى أن دبس الرمان المستخدم في العديد من الأطباق العربية والغربية ناتج عن غلي عصير الرمان للحصول على سائل كثيف، الا أنه غني بالسعرات الحرارية. وتحتوي ملعقة الطعام من دبس الرمان على 50 سعرا حراريا، ولذلك يُوصى بعدم الإفراط في استخدامه.
تتعدد الفوائد الصحية والجمالية للرمان، ما يجعل استخداماته العلاجية واسعة النطاق على النحو الآتي:
- يستخدم عصير الرمان لخفض مستوى السكر في الدم، كما أنه آمن للمُصابين بالسكري رغم احتوائه على سكر الفركتوز مقارنة بعصائر الفواكه الأخرى.
- يُحفز عصير الرمان انخفاض ضغط الدم؛ اذ يُقلل من التندب والالتهاب الذي يظهر في الأوعية الدموية لمرضى القلب والأوعية الدموية.
- يُستخدم الرمان لعلاج الاسهال؛ اذ يلعب دوراً في الإفرازات الانزيمية التي تساعد على الهضم السليم.
- يُعزز عصير الرمان من المناعة؛ اذ يتميز بخصائصه المُضادة للبكتيريا والفيروسات المختلفة.
- يحد الرمان من الإصابة بفقر الدم كونه غنيا بعنصر الحديد.
- يبطئ الرمان من ظهور علامات التقدم في السن.
- يلائم الرمان أنواع البشرة المختلفة (الجافة، الدهنية والعادية).
- يُعزز الرمان من عملية إعادة بناء خلايا البشرة والأدمة، ولذلك قد يُستخدم لتسريع التئام الجروح.
- يُستخدم قناع الرمان لإضفاء نضارة على البشرة.
- شرب عصير الرمان بشكل دوري يزيد من قوة وحيوية الشعر.


ديمة الكيلاني

اختصاصية تغذية
www.altibbi.com

التعليق