غيتار لبوب ديلان يباع بمليون دولار في مزاد

تم نشره في الأحد 8 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • الغيتار المعروض للبيع في مزاد - (أ ف ب)

نيويورك- بيعت آلة غيتار كهربائي استخدمها بوب ديلان خلال حفلة نيوبورت الشهيرة في العام 1965 التي حاد عنها عن موسيقى الفولك، أول من أمس في نيويورك بسعر 965 ألف دولار، وهو سعر قياسي عالمي لغيتار.

وكان سعر هذا الغيتار من نوع "فندر ستراتوكاستر" من العام 1964 مقدرا بين 300 و500 ألف دولار من قبل دار كريستيز. وقد اشتراها أحد الأفراد.
وشدد تيم ليكي مفوض المزاد أن هذا الغيتار "كان يتمتع بوضع أسطوري في تاريخ الموسيقى".
والآلة مرتبطة ارتباطا وثيقا بانتقال ديلان من الفولك الى الروك بمناسبة مهرجان نيوبورت للفولك في شمال شرق الولايات المتحدة.
فبوب ديلان الذي كان يومها في الرابعة والعشرين ومعروفا حتى الآن بأغاني المؤلف ويعزف على الهرمونيكا والغيتار الصوتي (اكوستيك)، أقام حفلة في 25 تموز (يوليو) مع هذا الغيتار الكهربائي الى جانب عازفين عدة من فرقة "بول باترفيلد بلوز باند". وقد تعرض لصيحات استهجان واضطر الى مغادرة المسرح بعد ثلاث أغان، الا أنه تمكن من جذب جمهور جديد.
وكان الغيتار والنصوص تركت في طائرة خاصة استخدمها ديلان وفرقته في الأشهر التي تلت حفلة نيوبورت وكانت محفوظة من قبل قائد الطائرة؛ إذ إن ديلان لم يرد على ما يبدو على سؤال لمعرفة كيف يتصرف بها. وقد شكك بعد ذلك بصحتها قبل أن يعترف بها ويوافق على بيعها.
وعرضت خلال المزاد نصوص خمس أغان لديلان تعود الى 1965 و1966 وكان سعرها مقدرا بين 3 و30 ألف دولار. وقد بيعت واحدة فقط بعشرين ألف دولار. - (أ ف ب)

التعليق