67 مليون دينار موازنات 68 بلدية

تم نشره في الجمعة 6 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً

فرح عطيات

عمان - اعتمدت وزارة الشؤون البلدية 68 موازنة بلدية للعام المقبل بقيمة اجمالية وصلت إلى نحو67 مليون دينار، بحسب مدير المجالس في الوزارة المهندس حسين مهيدات.
وبناء على الموازنات النهائية، بلغ العجز المالي حوالي 15 مليون دينار، فيما بلغت نسبة الرواتب من قيمتها الاجمالية نحو 59 %.
وأعلن مهيدات، في تصريحات صحفية أمس، أن الوزارة لم تصادق على تغيير مسميات وظيفية ضمن موازنات 2014، لكنها وافقت على استحداث وظائف فنية ذات أهمية قصوى لعمل البلديات.
وأدخلت الوزارة ولأول مرة شواغر عدة لتعيين مدير بلدية في البلديات المصنفة ضمن الفئتين الأولى والثانية.
وأشار الى ان وجود مدير متخصص بالأعمال الإدارية والفنية من شأنه أن يخفف من الضغوط على المجلس والرئيس، ويساعد في تنظيم العمل، علاوة على ان القانون اشار الى أهمية وجود متفرغ لادارة البلديات. واشتملت الشواغر التي سيتم التعيين بموجبها على مهندسين من مختلف التخصصات، ومساحين، ورسامين، ومحاسبين، وحاسبي كميات اضافة الى عمال وطن.
وقال مهيدات إن عمال الوطن سيكون تعيينهم وفقا لقرارات المجالس البلدية، وسيخضعون لرقابة صارمة للتأكد من "رغبتهم الأكيدة بالعمل"، فيما تخضع جميع التعيينات الاخرى للتعليمات الجديدة، والتي تتم من خلال ديوان الخدمة المدنية.
وتوقع ان تنتقل البلديات العام المقبل الى اوضاع "مريحة" عمليا وماليا، وذلك عقب زيادة قية دعم المحروقات لتصل الى 150 مليون دينار، مرجحا أن يكون لذلك أثر إيجابي في سد غالبية العجوزات التي تعاني منها البلديات، فيما يوجه الجزء الاخر من القيمة الاضافية نحو مشروعات تنموية استثمارية.
وتنظر الوزارة في مسودات أولية لموازنات بلديات أخرى تمهيدا لإقرارها، فيما لم تفرغ باقي البلديات من إعداد موازناتها حتى اللحظة.

farah.alatiat@alghad.jo

التعليق