الأردن يستضيف مونديال الشابات 2016

تم نشره في الجمعة 6 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • سمو الأمير علي بن الحسين - (الغد)

عمان -الغد - أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمس، قرار منح الأردن شرف استضافة النسخة السادسة من نهائيات كأس العالم للشابات تحت 17 عاما في العام 2016، وذلك في اجتماعها على هامش قرعة كأس العالم في البرازيل، حيث تفوق ملف الاستضافة الأردني بالإجماع على كل من ملفات الأورغواي وجنوب أفريقيا والبحرين، حيث كان الاتحاد الأردني لكرة القدم قد تقدم بالطلب رسميا الشهر الماضي.
الأمير علي: دفعة قوية للكرة النسوية
سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس "فيفا" ورئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، أعرب نيابة عن أسرة الكرة الأردنية عن خالص تقديره قائلا: "قرار توكيل الأردن بمهمة استضافة هذه البطولة، سيمكّن الاتحاد الدولي من منح مسيرة الكرة النسوية دفعة ضخمة للأمام، ليس في الأردن فحسب بل في المنطقة بأكملها، حيث ستسهم بشكل مباشر في إطلاق موجة إيجابية لتطوير القطاع النسوي وخاصة للناشئات".
وأضاف سموه: "الأردن بشعبه وقطاعيه العام والخاص، وضع جهوده وآماله لاحتضان هذا الحدث الرياضي العالمي، ولذلك فنحن ممتنون للاتحاد الدولي على دعمهم وثقتهم، وسنعمل على تنظيم بطولة مبهرة بأعلى المعايير، آملين أن تكون فخرا للأردن والاتحاد الدولي وأن تشكل نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط".
واضاف سموه: "كما أتقدم بالشكر والتقدير من زملائي في الاتحاد الأردني لكرة القدم، الذين عملوا بلا كلل لإعداد ملف متكامل ومشرف، وأهنئهم وكل الأردنيين والأردنيات بهذا الفوز العالمي التاريخي".
وأكد سمو الأمير علي بن الحسين أن استضافة كأس العالم حدث كبير لا يمكن لاتحاد كرة القدم أن يقوم به منفردا، وأضاف: "أنه الحدث الأكبر بتاريخ الرياضة الأردنية عامة وكرة القدم الأردنية على وجه الخصوص.. فنحن نتحدث عن استضافة نهائيات كأس العالم، وهو ما يتطلب جهدا جماعيا من كل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ومن كل أبناء الوطن".
وأشار سموه: "لقد حصلنا على ضمانات من الحكومة ممثلة برئيس الوزراء ووزراء الوزارات ذات العلاقة بدعم ملفنا، وبفضل هذه الضمانات حظي ملف الأردن بإجماع كل أعضاء اللجنة التنفيذية لـ(فيفا)، ولذلك فنحن نقدرعاليا تجاوب الحكومة وتفهمها الوطني لمعنى استضافة كأس العالم في الأردن".
وقال سموه: "الفوائد عديدة من كافة الجوانب.. الاقتصادية والسياحية، والأهم بالنسبة لنا كرياضيين البنية التحتية للمنشآت الرياضية، والتي ستعم أكبر مساحة من الوطن، وسيكون لها عائدات مهمة جدا لكل منظومة الكرة الأردنية وفي مقدمتها الأندية".
خطة إعداد متكاملة
وفقا للقرار فإن اتحاد كرة القدم سيباشر على الفور بإعداد خطة عمل متكاملة، للبدء بمراحل تنفيذ ما جاء في الملف الذي كان الأردن تقدم به، وحظي من خلاله بشرف تنظيم أكبر حدث رياضي بتاريخ الكرة الأردنية، حيث ينتظر أن يتم تشكيل اللجنة المشرفة على تنفيذ الخطة، والتي سينبثق عنها العديد من اللجان، بحيث يكون العمل وفق أجندة محددة في آلية ومواعيد التنفيذ.
وحظي طلب اتحاد كرة القدم باستضافة نهائيات كأس العالم بمباركة من الحكومة الأردنية، والتي تعهدت بتقديم ميزانيه تساهم بتنفيذ المتطلبات وفي مقدمتها توفير 17 ملعبا لغايات التدريبات للمنتخبات المشاركة ومن ضمنها ملعب خاص لتدريبات الحكام، فيما تم اعتماد أربعة ملاعب رئيسية لإقامة المباريات وهي ملاعب كل من: ستاد عمان، ستاد الملك عبدالله الثاني، ستاد الحسن، وستاد الأمير محمد.
كما أبدت كل مؤسسات الدولة استعدادها لتقديم كل أشكال الدعم، وهي الى جانب مجلس الوزراء.. وزارات كل من الخارجية والداخلية والبلديات والمجلس الأعلى للشباب وأمانة عمان الكبرى ومحافظة وبلدية إربد وهيئة تنشيط السياحة ومؤسسات متعددة أخرى.
وكانت النسخة الأولى من البطولة أقيمت في نيوزلندا في العام 2008 وظفر بها منتخب كوريا الشمالية، وأقيمت النسخة الثانية في ترينداد وتوباجو في العام 2010 وظفر باللقب منتخب كوريا الجنوبية، فيما أقيمت النسخة الثالثة في العام 2012 في أذربيجان وظفر بها منتخب كوريا الشمالية، وتستضيف كوستاريكا النسخة الرابعة في العام 2014.

التعليق