الموافقة على الاعتماد العام للجامعة الملكية للعلوم الطبية

تم نشره في الخميس 5 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

تيسير النعيمات

عمان - قرر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي أمس الموافقة على الاعتماد العام للجامعة الملكية للعلوم الطبية وفق شروط.
واشترط المجلس في جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي عدم إعلان الجامعة عن قبول أو تسجيل طلبة أو بدء التدريس فيها قبل حصولها على موافقة مجلس التعليم العالي على استحداث التخصصات التي سيتم طرحها، واعتماد هذه التخصصات اعتماداً خاصاً من قِبل مجلس هيئة الاعتماد، وتزويد مجلس التعليم العالي بمخطط تفصيلي لمستشفى تعليمي سعة (200) سرير داخل الحرم الجامعي.
ومن الشروط أيضا إنشاء وتفعيل صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة، وتزويد مجلس التعليم العالي باتفاقيات تشاركية مع جامعات أجنبية مرموقة.  
وجاء قرار مجلس هيئة الاعتماد بناءً على ما ورد في تقرير اللجنة المكلفة من قبل الهيئة لدراسة طلب الاعتماد العام المقدم من الجامعة وما ورد من شروط  في قرار مجلس التعليم العالي الخاص بالموافقة على الترخيص النهائي لها.
الى ذلك، قرر المجلس حجب شهادة ضمان الجودة عن جامعة الزرقاء، لعدم تطبيق الجامعة للحد الأدنى من معايير ضمان الجودة الصادرة عن هيئة الاعتماد.
ووافق على إعادة توزيع الطاقة الاستيعابية العامة لكلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي والبالغة 500 طالب، بحيث تكون 340 طالباً لبرنامج البكالوريوس، و 160 لبرنامج الدبلوم المتوسط.
وشكل المجلس عددا من اللجان لتثبيت الطاقات الاستيعابية لعدد من التخصصات المطروحة في الجامعة الأميركية في مادبا، ودراسة طلب الاعتماد الخاص لتخصص إدارة الفنادق/برنامج الدبلوم المتوسط، المقدم من كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي.
وثبت المجلس الطاقة الاستيعابية العامة لكلية حطين  بـ 983 طالباً، شريطة التزام الكلية بمعايير الاعتماد العام، والطلب إليها التقدم بطلبات الاعتماد الخاص للتخصصات المطروحة فيها.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مساعده (عسكريه)

    الثلاثاء 31 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    مساعده
    انا تخرجت دبلوم / قباله
    دافعي القوي انتمي للجيش العسكري ..... ك وظيفه او غيرها ..
    ساعدوني ........
  • »اسد يا زعبي (مهندس مطلع)

    الخميس 5 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    .... ما دام عنا نشامى مثل الزعبي سوف يبقى الاردن بالف خير.