لجنة العنف الجامعي ترفع توصياتها لـ"التعليم العالي" اليوم

تم نشره في الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013. 02:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عمان - (تصوير: ساهر قدارة)

تيسير النعيمات

عمان – ترفع لجنة الخبراء المنوط بها دراسة ظاهرة العنف الجامعي، بما فيها الأحداث التي وقعت في جامعة البلقاء مؤخرا، توصياتها إلى مجلس التعليم العالي غدا الثلاثاء، بحسب مصادر في اللجنة.
وتتضمن التوصيات محورين، الاول اجراءات عاجلة وقصيرة المدى، والثاني اجراءات متوسطة وبعيدة المدى.
ويرأس اللجنة التي شكلها مجلس التعليم العالي عقب احداث العنف التي ضربت جامعة البلقاء التطبيقة مؤخرا، الدكتور فايز الخصاونة، وتضم في عضويتها المحافظ خالد ابو زيد والدكتور سلمان البدور والدكتور رشاد السيد والدكتور ابراهيم عثمان والدكتور حمود عليمات، وعقدت اجتماعين احدهما الاربعاء الماضي والثاني امس الاحد.
وأوكل مجلس التعليم العالي إلى اللجنة دراسة ظاهرة العنف الجامعي والبناء على ما سبق، وتقديم التوصيات ليصار الى تبنيها وإصدار القرارات في ضوئها.
من جهتها عقدت اللجنة المنوط بها دراسة أسس القبول، أول اجتماعاتها أمس، برئاسة الدكتور حكم الحديدي، رئيس اللجنة الأكاديمية المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، والتي أوكل إليها تقديم دراسة حول إعادة النظر في أسس القبول.
وأشارت مصادر الى أن اللجنة ستدرس التخصصات الراكدة التي تتضمنها اسس القبول، وكذلك تخفيض اعداد الطلبة في التخصصات الانسانية والراكدة، وإعادة النظر بمعايير معادلة الشهادات الصادرة من جامعات اجنبية لجهة رفع المعدلات، خصوصا في التخصصات الطبية، وتأكيد  طرح تخصصات تقنية، ودراسة ومناقشة الخطط الدراسية والمتطلبات الاجبارية والاختيارية.
وترفع اللجنة توصياتها الى مجلس التعليم العالي عقب اجتماع تعقده الخميس المقبل.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق