رئيس "العمل النيابية" يؤكد أن الاتفاق يراعي ذوي الدخل المتدني بقانون الضمان

السواعير: النواب والأعيان يتوافقان حول ربط التقاعد المبكر بالتضخم

تم نشره في الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً

رانيا الصرايرة

عمان - كشف رئيس لجنة العمل النيابية النائب عدنان السواعير عن توصل لجنته ونظيرتها في مجلس الأعيان إلى حلول "توافقية" حول مواد في قانون الضمان الاجتماعي، سبق وان اختلفت عليها اللجنتان.
وقال السواعير لـ"الغد" إن اللجنتين اللتين اجتمعتا أمس توصلتا إلى حلول حول المواد المختلف عليها، مثل المادة الخاصة بربط رواتب التقاعد المبكر بالتضخم، التي وافق عليها النواب في حين رفضها الأعيان.
ورفض الإعلان عن الصيغة التي اتفق عليها الجانبان، الا انه اكد ان ما تم التوصل اليه "راعى مصلحة جميع الأطراف بخاصة ذوي الدخل المتدني".
وتوقع السواعير ان ينهي هذا الاتفاق الخلاف الدائر منذ اشهر، حول قانون الضمان، بعد ان رده "الأعيان" إلى "النواب".
وكانت هذه النقطة، هي الاكثر خلافا بين الطرفين، ما بين مؤيد ومعارض لوجهة نظر "الأعيان" التي بدت منسجمة مع موقف إدارة مؤسسة الضمان، حيث توافقت الجهتان على رفض ربط الرواتب المبكرة بالتضخم انطلاقا من اعتقادهما ان المتقاعد يعود الى سوق العمل وبذلك يأخذ راتبا إضافيا.
بدوره، أكد السواعير أن هذه النقطة ضرورية لربط الرواتب بالتضخم، مبينا ان تعظيم القدرة المالية للمؤسسة وزيادة أرباحها، يجب أن يأتي من خلال المحفظة الاستثمارية "لا أن تكون ربحية مع المواطنين أنفسهم"، إضافةً لزيادة شمولية الاشتراكات.
ورأى في القانون المعاد "تغييراً كاملاً لفلسفة وثقافة الضمان الاجتماعي"، كونه يحولها إلى شركة ربحية مع المواطنين، بدل أن يكون ربحها استثماريا. وكانت التعديلات التي وضعتها اللجنة النيابية سابقا، ووافق عليها مجلس النواب، رفعت سن التقاعد المبكر من 45 الى 50 عاما، كما رفعت عدد الاشتراكات من 216 الى 252 بالنسبة للذكور، ومن 180 الى 226 للإناث.
كذلك، تم تغيير المتوسط في الحسبة التقاعدية من آخر 24 اشتراكا الى اخر 60 في المبكر، والى اخر 36 للشيخوخة، وتخفيض معامل المنفعة من 2.5 % الى 2 % للمبلغ المتبقي في الحسبة بعد 1500 دينار.
كما تم  تحديد السقف الأعلى للإعالة بمبلغ 150 دينارا فقط والتي كانت مفتوحة في القانون الأصلي بلا حد، ورفع نسبة الاقتطاع الشهري بنسبة 3 % عن الاشتراكات على مدار أربعة أعوام، منها 2 % من صاحب العمل و1 % من المؤمن عليه. وأنهت هذه التعديلات، وفق السواعير، حالة "الاحتقان" تجاه هذا القانون، فضلا عن تجنبها إمكانية الوقوع في "فخ مخالفة الدستور"، حيث إن إلغاء الزيادة السنوية حسب نسبة التضخم للمتقاعدين مبكراً فقط وتركها للآخرين، يعني "عدم تحقيق العدالة والمساواه بين المتقاعدين، وهذا مناهض للدستور الأردني نفسه".

Rania.alsarayrah@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »شيخ ابن شيوخ يا مهندس عدنان السواعير وفقك الله (ضمان ونص)

    السبت 7 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    يريد الضمان الاجتماعي تحويل نفسه الى مؤسسة ربحية وقد قالت السيدة ناديا الربضي عن نية الضمان استصدار ترخيص لمزاولة الضمان عملية الاقراض ليصبح بنك الله يستر عشت عمري وانا مشترك في الضمان وادفع اشتراكاتي شهريا" مع سماع قصة ان الضمان الاجتماعي في المستقبل سيتساوى الايرادات مع المصاريف ؟
    الايرادات معرفة = الاشتراكات + خسائر الاشتثمارات + ارباح الاشتثمارات ان وجدت .. حسبي الله ونغم الوكيل او اصح هداكم الله (لكي لا ادعي على نفسي)
  • »لا اعتقد ان الاعيان يريدون اقرار القانون (ابو وليد)

    الأربعاء 4 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    مهما قالوا لا نصدق تعودنا ولدغنا من هؤلاء كثيرا خلال الاعوام السابقة بخصوص هذا القانون الظالم لن يتفقوا لان الدول بكافة اركانها لا تريد ارجاع الحقوق لاصحابها
  • »نائب وطن ... (ابن القرعان)

    الثلاثاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    النائب عدنان السواعير نائب وطن بجداره ....وانا ادعوا الله ...ان يكون هذا الانسان رئيسا للوزراء يوما ما ...مع جل تقديري للجميع
  • »الله يجازيك بكل خير يا عدنان السواعير (مشترك تعب من الانتظار)

    الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    يا عدنان السواعير انا بدعيلك ليل نهار انو الله يعطيك على قد نيتك الطيبه لانك فعلا تحاول بكل جهدك ازالة ظلم هذا القانون المشؤوم واسمحلي اخي عدنان ان ارجوك (انت وزملائك النواب الكرام) ان توافقوا على القانون حتى ولو كان حسب تعديلات الاخوه الاعيان لانو والله ثم والله قتلنا الانتظار فغالبية التعديلات التي ادخلها النواب المحترمين على القانون لا يمكن لاي منصف ان ينكر بان هذه التعديلات جوهريه ومفيده للجميع وازاحت الظلم عن ملايين المتضررين (المشتركين واطفالهم)...حتى ولو لم يتم ربط التقاعد المبكر بالتضخم انا ارجو الاخوه النواب واتوسل اليهم ان يصوتوا لصالح القانون حتى مع تعديلات الاعيان اذا ارادوا فعلا مصلحة المشتركين وهم فعلا يريدوا ذلك
  • »الله حيه العجرمي الأصيل (نبيل)

    الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    عنجد إنك انسان راقي ومتزن وصاحب فكر وأخلاق يا مهندس عدنان ويا ريت الكل مثل حضرتك، لكن أرجو أن تتفطن لموضوع اذا لم يقر قانون الضمان خلال هذا الشهر فلن يتم اقراره لمدة سنوات، فلا تضيع تعبك وتعب الخيرين مثلك. أرجو ان يتم الموافقة والتوقيع حتى لو لم يتم الربط بالتضخم لأن ما تم ادخاله من قبلكم من تعديلات بالفعل يسر القلب ويحقق بعض العدالة الغائبة في هذا القانون.