الدراما المصرية تُغري نجوم الغناء

تم نشره في الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • النجم المصري عمرو دياب - (أرشيفية)

عمان-الغد- بعدما استنفدت شركات الإنتاج الدرامي في مصر خلال الأعوام الماضية طاقات غالبية نجوم السينما، سواء من جيل الكبار أم الشباب الذين أوشك المخزون الدعائي والشرائي لأعمالهم على النفاد، ها هي تبحث مجدداً في "جراب" أهل الغناء لإسناد بطولات درامية لهم، بناءً على طلب الفضائيات.
و رغم أن المنتجين يعرفون سلفاً أن غالبية المطربين الذين شاركوا في أعمال تمثيلية لم يحققوا النجاح المأمول، إلا أن هذا الأمر لا يشغل بالهم كثيراً، بمقدار عنايتهم بجني أموال من وراء عملية التسويق والمتاجرة بأسماء المطربين، وهم يستغلون في الوقت ذاته حال الركود التي تضرب سوق الأغنية والكاسيت منذ ثورة 25 كانون الثاني (يناير)، وحاجة المطربين إلى العمل، ولو بمقابل مادي يقل كثيراً عن أجورهم الفعلية.
وفي هذا السياق أعلنت أكثر من جهة إنتاجية، وفق ما اوردت صحيفة "الحياة" تعاقدها على مسلسلات مع مطربين، وفي مقدمتهم عمرو دياب الذي بعد تأجيل لأكثر من مرة تعاقد على بطولة أول تجربة تلفزيونية له من خلال مسلسل "الشهرة" من تأليف مدحت العدل وإخراج أحمد نادر جلال. وسبق لدياب المشاركة في بطولة عدد من الأفلام السينمائية، كان آخرها قبل 20 عاماً فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" أمام عمر الشريف ويسرا.
أما تامر حسني الذي حقق نجاحاً كبيراً في تجربته الدرامية الأولى "آدم" قبل ثلاثة أعوام، فسيكرر التجربة هذا العام، خصوصاً أن مشاريعه السينمائية التي كان ينوي تقديمها أخيراً توقفت، وهو يفاضل حالياً مع المنتج الذي تعاقد معه والمخرج محمد بكير بين أكثر من سيناريو، ولن يخلو الأمر كعادته من التدخل في وضع القصة والإطار العام للعمل ليدور في قالب رومانسي اجتماعي غنائي يخدم أهدافه.
وعلى رغم أن أنغام لم تحقق النجاح المأمول على صعيد التمثيل مقارنة بالغناء أثناء مشاركتها مع داليا البحيري في مسلسل "من نظرة عين" إلا أن إحدى الشركات الإنتاجية تنوي إسناد دور البطولة إليها في المسلسل الذي تعتزم إنتاجه عن حياة وردة الجزائرية. وتستند في ترشيحها لأنغام إلى العلاقة الطيبة التي كانت تجمعها بوردة، وقدراتها الغنائية، مع إخضاعها لتمارين مكثفة في التمثيل تتجاوز فيها أخطاء تجربتها الأولى.
وتسعى الشركة المنتجة لمسلسل محمد حماقي "المهدي" إلى تنفيذه هذا العام على رغم إعلانها في فترة سابقة تأجيله. وتستغل الشركة شعبية حماقي الغنائية وحماسته للعمل الذي تدور أحداثه حول شخصية شاب يهوى الغناء، ويعاني سيطرة أهله الذين يرغمونه على دخول كلية الطب على عكس رغبته، ما يصيبه بعقدة نفسية يخرج منها بعد أن يجد فرصته في عالم الغناء.
ومع أن تجربة هيفاء وهبي التمثيلية الأولى "مولد وصاحبه غايب" أمام فيفي عبده وباسم سمرة وحسن الرداد وإخراج شيرين عادل، تكتنفها بعض المشاكل التسويقية، إلا أن إحدى شركات الإنتاج لم تنتظر ردود الفعل على هذا العمل، بل سارعت إلى التعاقد مع هيفاء على بطولة مسلسل جديد عنوانه "جريمة قتل" من إخراج محمد سامي، على أن تبدأ تصويره بداية الشهر المقبل عقب انتهائها من تصوير فيلمها الجديد "حلاوة روح".
وبعدما أعلنت جنات أكثر من مرة رغبتها في خوض تجربة التمثيل سارع أحد المنتجين إلى التعاقد معها للمشاركة في بطولة مسلسل جديد، واستند إلى النجاح الكبير الذي حققته غنائياً. وعلى رغم عدم وجود نص جاهز لدى الشركة لتقوم ببطولته المطلقة، يتردد عن نص يمكن أن تشارك في بطولته النسائية مع مصطفى شعبان.
ويعود محمد فؤاد مجدداً إلى الدراما من خلال مسلسل "مصنع الرجال" الذي يدور حول حرب أكتوبر، ومصطفى قمر من خلال مسلسل "سلطان زمانه" الذي تشاركه بطولته روبي بعدما شاركت في رمضان الماضي في مسلسل "بدون ذكر أسماء". وتقرأ سيرين عبدالنور حالياً مسلسل "طمع الدنيا" من تأليف مدحت عبدالقادر، ويقدم سعد الصغير أول بطولة مطلقة له من خلال مسلسل ستكوم عنوانه "عفاريت محرز" من إخراج أسد فولاد كار.
وفي موازاة ذلك يتم التحضير لمسلسلات تتناول حياة بعض أهل الغناء ومنها عمل يتناول قصة حياة المطربة العالمية داليدا، على أن تقوم ببطولته بشرى التي تجمع بين التمثيل والغناء. في المقابل جدد عمرو واكد حماسته لتقديم شخصية الموسيقار بليغ حمدي في مسلسل "مداح القمر" من إخراج مجدي أحمد علي، ويتناول العمل قصة حياة بليغ وعلاقته بأهل الغناء، ومنهم وردة وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وشادية وصباح ونجاة.

التعليق