أسعار اللحوم البلدية مستقرة على ارتفاع

تم نشره في الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • قصاب يقطع ذبيحة في ملحمته في عمان - (تصوير: محمد أبوغوش)

محمد أبو الغنم

عمان- ماتزال أسعار اللحوم البلدية مستقرة ضمن مستويات مرتفعة في السوق المحلية؛ إذ يتراوح سعر الكيلو منها بين 9 و11 دينارا للكيلو، بحسب تجار لحوم.
وأجمع هؤلاء، في حديث لـ"الغد"، على أن مستويات الطلب على كافة أنواع اللحوم البلدية "خروف وجدي" ضعيفة منذ عيد الأضحى الماضي وحتى الفترة الحالية.
وقال تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري، إن سعر اللحوم البلدية "خروف وجدي" ما تزال تشهد استقرارا؛ إذ يتراوح سعر الكيلو بين 8.5 و9  دنانير للجدي حسب الوزن، ويتراوح سعر الخروف بين 9 و11 دينارا حسب الوزن.
وأرجع العجوري حفاظ أسعار اللحوم البلدية على مستواها الذي شهدته منذ عيد الأضحى، إلى تراجع أعداد الأغنام بشكل طفيف، نتيجة مواليد الأغنام التي يتزامن موعدها مع الفترة الحالية؛ حيث يقوم مربي الأغنام بهذه الفترة من السنة بإلغاء عملية بيع الأغنام لأنها تكون حاملا بمواليد "معشرة" أو تقوم الأغنام الكبيرة بإرضاع مواليدها، لافتا الى أن أعداد الأغنام المتوفرة في المملكة تغطي الاحتياجات، لا سيما في ظل تراجع مستويات الطلب على اللحوم البلدية.
وتوقع أن تنخفض مستويات أسعار اللحوم البلدية في الفترة المقبلة بعد دخول المواليد الى ملاحم تجار اللحوم.
وبين العجوري أن مستويات أسعار اللحوم البلدية خلال الفترة الحالية متراجعة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحوالي دينار للكيلو، مبينا أن مستويات الطلب على اللحوم البلدية خلال الفترة الحالية أقل بنسبة تزيد على 30 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال تاجر لحوم بلدية آخر، ناصر عواملة، إن أسعار اللحوم البلدية تحافظ على مستواها منذ عيد الأضحى ولا يوجد ارتفاع على أسعارها.
وأكد عواملة أن مستوى الطلب على اللحوم البلدية يشهد ضعفا ملحوظا في السوق المحلية.
وبحسب أحدث إحصائية غير رسمية؛ فإن الأردنيين يستهلكون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحوم البلدية أو ما يعادل 44 طنا يوميا.
واتفق تاجر اللحوم البلدية يوسف التعمري مع سابقيه في الرأي حول استقرار أسعار اللحوم البلدية في السوق المحلية، بالإضافة الى تراجع مستويات الطلب عليها بشكل ملحوظ.
وأشار التعمري الى أن الكميات المعروضة من اللحوم البلدية أكثر من حجم الطلب، وأنها تغطي احتياجات المملكة وتزيد نظرا لتراجع مستويات الطلب.
وبين أن المواطن يفضل شراء اللحوم المستوردة عوضا عن البلدية نظرا لفروقات الأسعار التي لا تقل عن 5 دنانير للكيلو.

mohammad.abualghanm@alghad.jo

التعليق