مالدونادو يقود لفريق لوتس في الموسم المقبل

تم نشره في الأحد 1 كانون الأول / ديسمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • سائق ويليامز السابق ولوتس الحالي باستور مالدونادو - (أ ف ب)

مدن - اعلن فريق لوتس المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات أول من أمس الجمعة ان السائق الفنزويلي باستور مالدونادو سيقود له في الموسم المقبل إلى جانب الفرنسي رومان غروجان.
وسينضم مالدونادو الذي نافس باسم فريق ويليامز في العام الحالي إلى لوتس بديلا للفنلندي المخضرم كيمي رايكونن بطل العالم في 2007 والذي سينتقل إلى فيراري ليقود له الى جانب الاسباني فرناندو الونسو خلفا للبرازيلي فيليبي ماسا الذي ترك الفريق.
وقال مالدونادو "انها فرصة رائعة بالنسبة لي ان انضم إلى لوتس في العام 2014.. لا اكشف سرا اذا قلت انني كنت اريد تغيير مكاني من اجل تعزيز فرصي في فورمولا 1 وقدم لي فريق لوتس افضل فرصة للمنافسة في الموسم المقبل".
واضاف السائق الفنزويلي قوله "اللوائح والسيارات ستتغير جذريا في الموسم المقبل ولهذا فانه الوقت المناسب لبداية جديدة وانا اتوق بشدة للقيادة مع لوتس".
وسيقود ماسا في الموسم المقبل لفريق ويليامز الى جانب الفنلندي فالتيري بوتاس، وقال اريك بولييه رئيس فريق لوتس "في ظل وجود رومان وباستور في الفريق فانا اعتقد ان فريق لوتس سيكون بوسعه تحقيق بعض المفاجأت في العام المقبل".
براون يترك مرسيدس
قال فريق مرسيدس في بيان ان روس براون سيترك منصبه كمدير للفريق في نهاية العام.
وسينقل البريطاني براون (59 عاما) مسؤولياته الى المديرين التنفيذيين توتو فولف وبادي لو وسيترك الفريق رسميا يوم 31 كانون الأول (ديسمبر).
وقال مرسيدس - الذي وصف براون بأنه مهندس نجاحه - ان مسؤوليات براون ستنقسم بين فولف المسؤول عن جانب الاعمال ولو المشرف على الامور الفنية.
وأنهى الاعلان واحدة من أكثر القضايا اثارة للجدل هذا الموسم اذ كانت التكهنات تحيط بمستقبل براون منذ قبل بداية البطولة في آذار (مارس)، وقال براون في البيان: "أهم شيء وضعته في الاعتبار في قراري هو ضمان أن يكون التوقيت ملائما للفريق من أجل ضمان النجاح في المستقبل".
وسيؤدي رحيله الى تغيير بالنسبة للسائقين البريطاني لويس هاميلتون - بطل العالم 2008 مع مكلارين - والالماني نيكو روزبرغ رغم أن الاثنين لم يشعرا بالدهشة من النبأ.
واشاد السائقان بـ"القائد العظيم" على موقع تويتر، وقال هاميلتون الذي انضم من ماكلارين في نهاية العام الماضي حيث كان وجود براون في الفريق من أهم العوامل التي أدت لقراره: "روس بنى أساسات النجاح لنا في 2014".
وأضاف: "توتو وبادي شخصان رائعان وقادة أقوياء للفريق. بدأت المران بالفعل ولا استطيع انتظار 2014".
وانضم لو الى مرسيدس في حزيران (يونيو) من ماكلارين حيث عمل سابقا مع هاميلتون بينما انتقل النمساوي فولف من ويليامز في كانون الثاني (يناير) ليصبح رئيس أنشطة السباقات في شركة مرسيدس.
وبراون واحد من أنجح الشخصيات وأكثرها احتراما في فورمولا 1 بعد فوزه بسلسلة من الألقاب مع ثلاثة فرق مختلفة.
وكان الانجليزي براون هو العقل المفكر وراء ألقاب مايكل شوماخر السبعة في بطولة العالم بينهم اثنان مع بنيتون ثم بعد ذلك خمسة ألقاب على التوالي مع فيراري بين 2000 و2004.
وبعد ترك الفريق الايطالي في نهاية 2006 للحصول على راحة انضم براون الى هوندا في نهاية 2007 وقاد الفريق حتى انسحاب الشركة اليابانية من فورمولا 1 في العام التالي.
ومع براون جي بي - وهو الفريق الذي ظهر من بقايا هوندا وتم بيعه لاحقا إلى مرسيدس - نجح في الفوز ببطولة العالم للصانعين والسائقين عام 2009، وقاد مرسيدس هذا الموسم الى المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة الصانعين.
وشكر نيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي لمرسيدس براون على اسهاماته وقال ان فولف ولو هما الرجلان المناسبان لقيادة الفريق للامام، وقال النمساوي لاودا بطل العالم ثلاث مرات: "عند النظر إلى التقدم الذي قمنا به من الحصول على المركز الخامس في 2012 الى الثاني هذا الموسم.. كان هو مهندس هذا النجاح".
وأضاف: "وضع الخطط لتعيين أشخاص مهمين منذ بداية 2011.. والاداء هذا الموسم يوضح أن الفريق على الطريق الصحيح".
جعفر يخوض تجربة مع مرسيدس
خاض السائق الماليزي جازيمان جعفر اختبارا لتقييم قدراته في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مع فريق مرسيدس على حلبة سيلفرستون أول من أمس الجمعة.
وقاد جعفر البالغ من العمر 21 عاما - والمدعوم من شركة بتروناس الماليزية شريكة فريق مرسيدس - سيارة العام 2011، وقال جعفر الذي شارك في سباقات في سباقات فورمولا 3 البريطانية وفورمولا رينو 3.5 هذا العام "أريد ان أصل الى القمة بالانطلاق في فورمولا 1.. وهذا ما تأكدت منه اليوم".
وكان هناك سائق ماليزي واحد في فورمولا 1 هو اليكس يوونغ الذي خاض سباقات مع فريق ميناردي في موسم 2001-2002.
شوماخر يمتدح فيتل
أشاد السائق الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات أمس الجمعة بمواطنه سيباستيان فيتل سائق ريد بول المتوج ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اربع مرات على التوالي وقال أن الهوة بينه وبين زميله مارك ويبر "صادمة".
وأنهى فيتل الموسم بتسجيل رقم قياسي بعد فوزه بتسعة سباقات متتالية في موسم واحد ورفع رصيده إلى 13 سباقا هذا الموسم ليعادل الرقم المسجل باسم شوماخر العام 2004 مع فيراري، وقال شوماخر: "فاز بكل هذه السباقات .. 13 سباقا هذا الموسم بينما لم يفز مارك ويبر بأي سباق. هذا أمر صادم، أنا سعيد انني لست زميلا لفيتل".
وترك ويبر بطولة العالم لفورمولا 1 بنهاية الموسم المنصرم لينضم الى فريق بورشه في سباقات التحمل وحل مكانه مواطنه دانييل ريتشياردو.
وأكد شوماخر انه سعيد من أجل فيتل الذي بات أصغر سائق سنا يحرز اربعة القاب في فورمولا 1، وقال شوماخر الذي عاد من الاعتزال لينضم إلى مرسيدس ثم يترك فورمولا 1 بنهاية موسم 2012: "اذا كان بوسع سائق ما ان يحطم كل الالقاب فانني افضل ان يكون هو".
ويرتبط شوماخر بعلاقة صداقة مع فيتل ويشارك الاثنان معا في سباق الابطال السنوي تحت اسم فريق المانيا.
دي مونتزيمولو يسخر من ترشيح هورنر
سخر لوكا دي مونتزيمولو رئيس فيراري من تكهنات بأن كريستيان هورنر مدير ريد بول بطل الصانعين سيخلف بيرني ايكلستون في إدارة الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات.
وقال ايكلستون (83 عاما) - الذي يواجه نزاعات قضائية منها مطالبته بدفع 100 مليون دولار بسبب صفقة في 2005 - لصحف بريطانية في البرازيل منذ عدة أيام انه يفضل أن يتولى هورنر (40 عاما) المنصب الذي يشغله هو حاليا في يوم ما.
وقلل هورنر من أهمية ذلك لكن مونتزيمولو علق على الأمر خلال حديثه التلفزيون الايطالي، وقال مونتزيمولو في مقابلة مع محطة راي التلفزيونية: "ايكلستون يرى أن هورنر هو خليفته.. كلما مرت السنوات كلما زاد استمتاعه بالدعابات وأنا سعيد أنه مستمر في ذلك".
وتحدث رئيس فيراري أيضا عن اخفاق فريقه خلال الموسم الماضي واحتلاله المركز الثالث في الترتيب العام رغم أنه أقدم وأنجح فرق البطولة، وقال مونتزيمولو ان 2013 "هو عام يجب نسيانه بكل تأكيد"، وطالب بالبحث عن تفسير لاخفاق الفريق في تطوير سيارته في النصف الثاني من الموسم الذي شهد نجاح فيتل في الفوز بتسعة سباقات متتالية.
وانتقد رئيس فيراري مشرفي سباق جائزة البرازيل بسبب توقيع عقوبة على السائق فيليبي ماسا وهو ما حرم الفريق من فرصة التفوق على مرسيدس في ترتيب بطولة العالم للصانعين، وأضاف مونتزيمولو لموقع فيراري على الإنترنت: "كل فترة يأتي السادة مشرفو السباقات لاتخاذ قرارات سخيفة بعض الشيء". -(رويترز)

التعليق