20 ألف طالب يستفيدون من المكرمة الملكية لأبناء المعلمين

تم نشره في الخميس 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً

آلاء مظهر

عمان- قال مدير إدارة العلاقات الثقافية والدولية في وزارة التربية والتعليم محمد الدعجة، إن عدد الطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لتعليم أبناء المعلمين منذ بدء تطبيقها بلغ 20220 طالبا وطالبة من أبناء المعلمين، وبتكلفة اجمالية بلغت 45 مليون دينار.
وأضاف الدعجة إن الوزارة، وبحكم التشريعات المختلفة التي تحكم عملها، معنية بدعم المعلم باعتباره ركنا أساسيا في العملية التربوية، حيث أولت تلك التشريعات أهمية كبرى لدراسة ظروفه الاقتصادية والاجتماعية التي تمكنه من القيام بعمله على أكمل وجه.
وأشار أمس إلى أن تنفيذ المكرمة الملكية يأتي لكونها واحدة من أهم المزايا التي تقدمها الوزارة للمعلمين منذ العاشر من شهر تموز(يوليو) العام 2010، حين صدرت الإرادة الملكية السامية بتحويل دراسة أبناء المعلمين على نفقة الحكومة في الجامعات الرسمية. 
ولفت الدعجة إلى قبول نحو 720 طالبا وطالبة من أبناء المعلمين في تخصص الطب، و192 في طب الأسنان، و410 في الصيدلة، و268 في دكتوراه الصيدلة، و7123 في الهندسة، في حين بلغ عدد الطلبة في باقي التخصصات 11207 في الجامعات الأردنية الرسمية، حيث بلغ متوسط التكلفة السنوية للطالب الواحد لمختلف التخصصات حتى الآن نحو 2000 دينار.
وبين الدعجة أن أبناء المعلمين المستفيدين من المكرمة يحصلون على نسبة 5 % سنوياً من العدد الإجمالي للمقبولين الذي يقرره مجلس التعليم العالي، فيما زاد العدد هذا العام عن الماضي بنحو 300 مقعد إضافي.

التعليق