ورشة تناقش تحديات المجتمع المدني في الشرق الأوسط

تم نشره في الخميس 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان - ناقشت ورشة العمل الاقليمية حول المجتمع المدني العالمي "المنظور الاقليمي لمشاركة منظمات المجتمع المدني العربية على المستوى الدولي التحديات والاحتياجات التي تواجه المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط والمشاركة الحالية والمستقبلية لهذه المنظمات.

وتهدف الورشة التي نظمتها مؤسسة المستقبل بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية والتحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين "سيفيكس" الى تعزيز مشاركة وتمثيل منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المستوى العالمي .
وقالت رئيسة مؤسسة المستقبل نبيلة حمزة خلال افتتاح فعاليات الورشة في فندق اللاندمارك، إن منظمات وحركات المجتمع المدني شهدت تطورا ملحوظا خلال العقود الأخيرة وقد كانت لها مساهمات مهمة خاصة تلك المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والتنمية والبيئة.
وأضافت أن هذه المنظمات رغم أنها تطرح قضايا جديدة على الساحة الدولية، فضلا عن توفير البحوث والمعلومات الجديدة للتأثير على الرأي العام حول القضايا العالمية الملحة إلا أن خبرة عملها غير مستغلة بالطريقة الكافية.
وبين ممثل  مؤسسة فريدريش ناومان في الأردن ولبنان وسورية والعراق رالف إربل إن منظمات المجتمع المدني شهدت تغيرات كانت في بعض الاحيان دراماتيكية خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد والحوكمة.
ولفت الى أن المجتمع المدني لم يتطور بشكل كبير رغم أهمية دوره، مشيرا إلى ضرورة مشاركة المجتمعات المدنية في مجال الحوكمة والتحديات الكبرى التي تواجه المجتمعات خاصة فيما يتعلق بقطاع التربية التي تسيطر فيها الحكومات على مؤسسات التعليم والتي لم تعط الطلاب الادوات الحقيقية لتحدي السلطات ومناقشتها.
بدوره قدم الأمين العام الجديد لمنظمة التحالف الوطني من أجل مشاركة المواطنين الدكتور داني سريسكندراجه عرضا ركز فيه على الدور الذي تمارسه منظمة التحالف العالمي من جل تعزيز مشاركة المواطنين وتقرير وضع المجتمع المدني للعام الحالي.
وقدمت الورشة لمحة عن الاتجاهات في المجتمع المدني في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والدور الرئيسي الذي مارسته منظمات المجتمع المدني في بعض الاحتياجات او الحركات الاصلاحية اضافة الى قضايا تعريف بالمجتمع المدني العالمي وتأثيره ومستوى المشاركة والتمثيل لمنظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط والساحة العالمية وإجراءات التحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين في تعزيز المجتمع المدني والاستراتيجيات لجلب أصوات الناس المهمشين في المناظرات العالمية.
وتضمنت الورشة جلسة حول تفاعل منظمات المجتمع المدني العربية مع المجتمع المدني الدولي . - (بترا)

التعليق