اتفاقية لتنظيم شؤون العمل والعمال في المناطق التنموية

تم نشره في الثلاثاء 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان- الغد - وقعت في وزارة العمل أمس مذكرة تفاهم بين وزارة العمل وهيئة المناطق التنموية، يتم بموجبها إحالة جميع صلاحيات الهيئة للوزارة لتنظيم الشؤون الخاصة بالعمل والعمال في المناطق التي تشرف عليها.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها وزير العمل وزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين، ورئيس مجلس المفوضين مها الخطيب، تتولى الوزارة ممارسة هذه الصلاحيات وفقا لما هو منصوص عليه في قانونِ العمل النافذ والأنظمة والتعليمات الصادرةِ بمقتضاه والتشريعات الاخرى ذات العلاقة.
واتفق الفريقان على أن تقوم الوزارة بتزويد الهيئة بدليلٍ خطي يبين انواع المعاملات والخدمات المقدمة من الوزارة، والوثائق المطلوبة للموافقة على كل معاملة، وإجراءات سيرها والرسوم والمبالغ الإضافية والبدلات المفروضة وفقاً للتشريعات النافذة وذلك لتعميمه على المؤسسات المسجلة.
كما تم الاتفاق على ان تمنح الوزارة المعاملات المقدمة إليها والمرتبطة بالمنطقة أو المؤسسات المسجلة فيها معاملة تفضيلية في انجازها، بحيث يتم مراعاة سرعة البت في تلك المعاملات والتيسير قدر الإمكان على العمال والمؤسسات المسجلة في المنطقة.
كما اتفق الفريقان على التعاون في مجال الخبرات والاستشارات الفنية الخاصةِ بالعمل، من خلال اللقاءات والندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية التي من شأنها رفع سوية العمل والعمال.
وتقوم الوزارة بالتعاون مع الهيئة بفتح مكاتبٍ لها في المناطق التنموية والحرة المعلنة أو التي يتم إعلانها مستقبلا إذا اقتضت الضرورة، وتزويدها بكافة الكوادر البشرية والأجهزة والمعدات اللازمة لتقديم الخدمات للمستثمرين في تلك المناطق كلما كان ذلك ممكنا.
كما تقوم الوزارة بطباعة اسم هيئة المناطق التنموية والحرة على بطاقة تصريح العمل الصادر، إضافة إلى إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي للموظفين الذين تسميهم الهيئة حول جميع الشؤون المرتبطة بالعمل والعمال، والمهمات وإجراءات العمل المطبقة في الوزارة، ووفق ما يتم الاتفاق عليه بين الفريقين.

التعليق