إصابة شخصين بعيارات من مجهولين قرب "البلقاء التطبيقية"

الأمن يحذر من استخدام "البامبكشن" وإجراءات مشددة للحد من إطلاق العيارات النارية

تم نشره في الاثنين 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً

موفق كمال

عمان - تعتزم مديرية الأمن العام اتخاذ إجراءات ميدانية وإدارية وصفتها بـ"المشددة"، بهدف الحد من ظاهرة إطلاق العيارات النارية ومحاسبة مرتكبيها وفق القانون، داعية المواطنين إلى التعاون معها لضمان نجاح إجراءاتها.

وجددت المديرية أمس تحذيرها للمواطنين بتجنب شراء أو استخدام الأسلحة النارية المخصصة للصيد "البامبكشن" في الأماكن العامة أو حفلات الأعراس والأفراح، لما يسببه هذا النوع من السلاح من إصابات متعددة وخطرة.
وقالت إنه في أغلب الاحيان يحدث خلل فني بسبب رداءة تصنيعه أو عدم اتقان استخدامه، ويصعب على غير المتمرسين عليه علاج خلله، ما يؤدي لخروج طلقات منه بالخطأ قد تتسبب بإصابات متعددة وقاتلة.
وأهابت المديرية بالمواطنين سرعة الإبلاغ فورا عن أي شخص يحمل مثل هذا السلاح في الأماكن غير المخصصة له أو استخدامه في المناسبات.
وكان أصيب شخصان أمس بجروح متوسطة جراء قيام أشخاص بإطلاق عيارات نارية من بندقية "بامبكشن" بالقرب من جامعة البلقاء التطبيقية في السلط، وفق ما ذكر مصدر أمني.
وأشار المصدر إلى أن "هناك مجموعة أشخاص حاولوا دخول مبنى الجامعة عنوة، لكن رجال الأمن الجامعي قاموا بطردهم، فتوجهوا إلى أحد الشوارع القريبة من الجامعة وأطلقوا عيارات نارية من بندقية "بامبكشن" كانت بحوزتهم، وما يزال التحقيق جاريا بشأن معرفة هوية الأشخاص وملاحقتهم". 
ووفق المركز الإعلامي الأمني، فإن مختلف مديريات الشرطة ومقاطعات البادية في المملكة، وبتنسيق مستمر مع مرتبات الأمن الوقائي والبحث الجنائي، ستقوم بعدة إجراءات ميدانية تعزز آليات الرقابة والمتابعة بخصوص هذه التجاوزات، وستعمل على ضبطها وإحالة ممارسيها على القضاء.
وقال إن هذه الإجراءات ستستمر مع التركيز على جانب التوعية بآثار هذه الجرائم بحق الأبرياء من خلال الشراكة مع وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات التعليمية والدينية، وإبراز حقيقة موقف المجتمع الرافض لمثل هذه الممارسات، مبينا أن هذه الظاهرة ورغم انحسارها إلا أن خسائرها مهما انخفضت تظل أمرا غير مقبول.
وحثت المديرية المواطنين على التبليغ عن مثل هذه الممارسات، والنهوض بدورهم المسؤول في حماية أنفسهم وأحبائهم من عبث المستهترين بسلامة الآخرين، مذكرة كل من تسول له نفسه بإطلاق العيارات النارية أن هذه الأفعال قد تترتب عليها نتائج مأساوية تصل للوفاة أو إحداث عاهة دائمة.
وستركز الحملات الأمنية التي تنفذها المديرية على ضبط الأسلحة غير المرخصة والنشاطات المرتبطة ببيعها أو بيع الذخيرة غير القانونية.

mufa.kamal@alghad.jo

التعليق