تطعيم 2.5 مليون أردني ومقيم

تم نشره في الجمعة 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • تعبيرية

محمود الطراونة

عمان – وصل عدد المواطنين الذين تلقوا مطاعيم ضد مرضي الحصبة وشلل الأطفال ضمن الحملة الوطنية التي تنفذها وزارة الصحة نحو 2.5 مليون مواطن، وذلك منذ انطلاق الحملة ولغاية أمس.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي لـ"الغد" إن الحملة التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع منظمتي الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والصحة العالمية مستمرة ضمن المدة المحددة لهذه الغاية، لضمان الوصول إلى جميع الفئات المستهدفة، من خلال انتشار جميع الفرق الميدانية من جميع مديريات الصحة في المحافظات للقيام بهذه المهمة.
وتأتي المطاعيم المقدمة للوزارة تبرعا من منظمة اليونسيف على دفعات من منشأ هندي، بعد فحصها بعناية، حيث أظهرت الفحوص سلامتها، وفق مصدر مطلع في الوزارة.
وأشار الازرعي إلى أن الحملة تتركز على اعطاء مطعوم شلل الاطفال من عمر يوم الى 5 أعوام، والحصبة الألمانية من عمر 6 شهور الى 20 عاما، اضافة الى فيتامين "أ" للأطفال دون 5 سنوات، موضحا أن الحملة جاءت تماشيا مع خطة وزارة الصحة للتخلص من الحصبة بحلول العام 2015.
وأضاف إن الحملة نظمت في جميع مناطق المملكة، بعد ان تم اكتشاف 10 اصابات بمرض شلل الاطفال بين لاجئين سوريين قادمين من منطقة دير الزور، والذي يعد الأردن خاليا منه منذ العام 1992، فضلا عن عدد كبير من إصابات الحصبة، والحصبة الالمانية في مختلف مناطق المملكة وتحديدا المناطق الشمالية، ما استدعى المباشرة بهذه الحملة، وفقا لتوصيات خبراء من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف المواطنين والمقيمين على ارض المملكة جميعا، ويقدم لهم المطعوم مجانا.
ودعا الازرعي جميع المواطنين الى التوجه الى المراكز الصحية الخاصة بالتطعيم ليقوموا بتطعيم ابنائهم ضد هذه الأمراض قبل انتهاء المدة المحددة للحملة، مؤكدا في الوقت ذاته أن جميع المطاعيم اللازمة لهذه الغاية سليمة ومتوفرة في مناطق المملكة، ومتوافقة مع متطلبات الصحة العالمية ويتم إعطاء المطعوم من قبل كوادر تمريضية متخصصة. من جهته، قال مستشار وزير الصحة الدكتور باسم الكسواني لـ"الغد" إن الوزارة حددت ثلاثة اسابيع لحملة التطعيم الوطني التي بدأت قبل اسبوعين، فيما بقي الأسبوع الاخير للفئات التي لم تنل حصتها من المطاعيم، سواء من الاردنيين او المقيمين على ارض المملكة.
واشار الكسواني إلى أن المطاعيم فحصت بعناية من خلال (FDA) ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ومختبرات وزارة الصحة، حيث وصلت نسبة المطعمين في مختلف مناطق المملكة الى نحو 90 %.
وبين ان الهدف من المطاعيم زيادة مناعة المواطنين والمقيمين على اراضي المملكة، سواء من المطعمين سابقا أو ممن لم يطعموا.
واوضح ان حملة التطعيم تشمل ايضا الدول المجاورة لسورية مثل لبنان والعراق.
وتستهدف حملة التطعيم زهاء 3.4 مليون شخص ضد امراض شلل الاطفال، والحصبة، والحصبة الالمانية.
وأضاف الكسواني إن الأردن يسعى للتخلص من مرضي الحصبة والحصبة الالمانية بحلول العام 2015، وفقا لاستراتيجية وزارة الصحة.

m.tarawneh@alghad.jo

التعليق