مجلس الوزراء يقر تخصيص الوحدات السكنية في مناطق الأغوار وديرعلا

تم نشره في الخميس 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان- أقر مجلس الوزراء توصية لجنة التنمية الاقتصادية باستئناف تخصيص الوحدات السكنية في مناطق الأغوار- لواء ديرعلا للمواطنين وامكانية توزيع الاراضي المجاورة للسكان.
وقرر "المجلس" الذي انعقد برئاسة الدكتور عبدالله النسور أمس تكليف وزارة المياه والري/ سلطة وادي الاردن ببحث موضوع استئناف تخصيص الوحدات والنمر السكنية، وفقا لاحكام قانون تطوير وادي الأردن ورفع التنسيب اللازم ليصار الى اتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص. وأوعز المجلس الى اللجنة المشتركة المشكلة من وزارات الزراعة والشؤون البلدية و"المياه" لدراسة واقع حال الاراضي الحرجية المجاورة والنظر في امكانية ضمها الى حدود التنظيم (توسيع حدود البلديات في الاغوار)، لغايات الاستفادة من مشاريع السلطة السكنية لرفع تقاريرها بالسرعة الممكنة.
وستعمل الحكومة على اتخاذ الخطوات التشريعية اللازمة لتعديل قانون الزراعة المؤقت بهدف حل مشكلة المواطنين المعتدين على الاراضي الحرجية والنظر في امكانية تأجير هذه الاراضي لفترات طويلة لغايات التملك لهذه الفئة من المواطنين مع الاحتفاظ بحق الاستملاك.
وأقر مجلس الوزراء الأسباب الموجبة لنظام مراكز تنمية المجتمع المحلي لسنة 2013 وإرساله الى ديوان التشريع والرأي.
وجاء مشروع النظام لرفع مستوى الوعي الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمواطنين وتشجيع روح العمل الجماعي فيما بينهم وللقيام بمشاريع تؤدي الى خدمة المجتمع وتأمين حاجاته ولايجاد فرص عمل للمواطنين وتحقيق دخل مناسب لهم.
وبموجب النظام سيتم إنشاء مراكز لتنمية المجتمع المحلي تتولى وزارة التنمية الاجتماعية الإشراف عليها، اضافة الى تفعيل دور الاشخاص المهتمين بتنمية المجتمع المحلي ليكونوا مساهمين في تحقيق التنمية المستدامة في مناطق عمل تلك المراكز من خلال إنشاء مجالس التنمية المحلية.
كما سيتم وضع الأحكام المتعلقة بضبط تحصيل بدل الخدمات التي تقدمها مراكز تنمية المجتمع المحلي وأسس صرفها ومراقبتها.

التعليق