الأميرة دينا مرعد تطالب بتطبيق قرار حظر التدخين في الأماكن العامة

تم نشره في الثلاثاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - بدأت  في عمان أمس فعاليات مؤتمر اقليمي بعنوان “تعزيز علاج الإدمان على التبغ في شرق المتوسط: تحقيق متطلبات المادة 14 من الإتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ” بحضور سمو الاميرة دينا مرعد مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان.
وقالت سمو الأميرة دينا مرعد “إن قضية مكافحة التبغ مهمة للغاية بل ملحة فنحن –غير المدخنين- علينا أن نجعل أصواتنا مسموعة وعلينا أن نطالب بحقنا في تنفس هواء نقي، وأن نطالب حكومتنا بتطبيق قرار حظر التدخين في الأماكن العامة.
واضافت سموها “ علينا أن نطالب بعدم جعل السجائر متاحة لمن أعمارهم أقل من 18 عاماً، وعدم السماح لبيعها على أبواب المدارس الإبتدائية وعلينا أن نرفع أسعار السجائر وأن نوقف القتل البطيء لأطفالنا وأبناء مجتمعنا”.
وقال ممثل وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة “ان وزارة الصحة تعمل على توفير المشورة والارشاد بالمجان لجميع الأردنيين الراغبين في الاقلاع عن التدخين، وذلك لايمان الوزارة بأهمية توفير المساعدة لعلاج المدخنين من هذا الادمان وتوفر الوزارة هذه الخدمة من خلال عياداتها في الشمال والوسط والجنوب والتي تم تأمينها بالأدوية اللازمة ورفدها بالكوادر المدربة.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة في الأردن الدكتور أكرم علي “ان منظمة الصحة العالمية تدعو الى توسيع نطاق خدمات علاج الادمان على التبغ، كجزء من مجموعة شاملة من الاجراءات الاقتصادية والسلوكية والصحية لمكافحة التبغ.
واضاف “انه على الرغم من تقديم هذه الخدمة في الأردن الا أن هناك حاجة لتوسيع نطاق توفر الخدمة وتسهيل وصول المواطنين اليها، حيث أن ما يزيد على 60 % من المدخنين الأردنيين عبروا عن رغبتهم في الاقلاع عن التدخين.
وعرض مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان والمدير الاقليمي لمبادرة الجسور العالمية في شرق المتوسط الدكتور فراس الهواري واقع حال خدمات علاج الادمان على التبغ في المنطقة من شح في الموارد ونقص في الكفاءات مؤكدا أهمية توفير الادلة الارشادية للعاملين في قطاع الخدمات الصحية لتوفير المساعدة.
وينظم المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام مؤسسة ومركز الحسين للسرطان بالتعاون مع ووزارة الصحة ومبادرة الجسور العالمية ومنظمة الصحة العالمية.
ويتوزع المشاركون في المؤتمر الذين يمثلون 20 دولة بين مقدمي الخدمات الصحية واساتذة في جامعات المنطقة وصناع القرار في وزارات وهيئات الصحة من مختلف دول منظقة شرق المتوسط.
ويهدف المؤتمر الى تعزيز جهود دول المنطقة في تحقيق متطلبات المادة 14 من الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، والتي تطالب الدول بوضع واعتماد ادلة ارشادية لعلاج الادمان على التبغ بالارتكاز على الدليل العلمي، وباتخاذ الاجراءات اللازمة للتشجيع على الإقلاع وتوفير خدمات علاج الإدمان على التبغ من خلال خدمات الصحة الاولية وأماكن العمل والمؤسسات التعليمية وغيرها.
وسيناقش المؤتمر تجربة الأردن في تعزيز جهود مكافحة التبغ من خلال عرض تقرير واقع حال مكافحة التبغ في الأردن الصادر حديثا، ومن خلال عرض تجربة ومخرجات مركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة في تطوير دليل ارشادي لعلاج الادمان على التبغ يمكّن اطباء الرعاية الأولية والمتخصصة في كافة انحاء المملكة من تقديم المساعدة للمدخنين.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ألأميره دينا (مغترب اُردني....أمريكا)

    الثلاثاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    كلام رائع.
    منع التدخين في جميع الدوائر الحكوميه للمراجعين والموظفين.
    منع التدخين داخل قبة البرلمان ألنواب والجمهور المراقب.
    تفتيش الحقائب الخاصه بالوزراء واعضاء السلك الدبلماسي لمنع إدخال السيجار الكوبي سواء عليه الليبل أو منزوعه أو فرض ضرائب عاليه عليه.
    منع الافلام والمسلسلات التي فيها مشاهد تدخين .
  • »شكراً (سليمان)

    الثلاثاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    شكراً للأميرة دينا مرعد,,جهودك رائعة!