إقامات للمستثمرين العراقيين مقابل ربط وديعة مالية

تم نشره في الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • منظر عام لمدينة عمان - (أرشيفية)

محمود الطراونة

عمان - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن مجلس الوزراء، وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، وافق على إجراءات لتسهيل عملية منح الإقامة للمستثمرين العراقيين مقابل ربط وديعة مالية، على أن يستثنى من ذلك كل من يوفر 10 فرص عمل لأردنيين مشتركين في الضمان الاجتماعي.

وعرض المومني القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء أمس، مشيرا إلى أن المجلس ناقش المعيقات التي تواجه المستثمرين المقيمين في المملكة، خصوصاً العراقيين.

وقال إن المجلس قرر تفعيل العمل بشباك المعاملات العاجلة لرجال الأعمال والمستثمرين وعائلاتهم وشركائهم لمنحهم التأشيرات والإقامات العاجلة في مديرية الجنسية وشؤون العرب والأجانب ومديرية شؤون المستثمرين في وزارة الداخلية.

ولفت إلى أن المجلس قرر التوسع في إصدار تأشيرات الدخول لمدة 3 و6 أشهر لرجال الأعمال من غير الحاصلين على أذونات إقامة، والطلب من وزارة الداخلية إرسال التنسيبات اللازمة لتنفيذ القرار.

من جهة أخرى، وافق المجلس، وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، أيضا، على توسيع دور وزارة التخطيط والتعاون الدولي في متابعة المشاريع الجديدة الممولة من المنحة الخليجية، والمشاريع المقترح تمويلها، وذلك لرفع كفاءة متابعة هذه المشاريع وتنفيذها حسب اتفاقيات التمويل وتسريع وتبسيط عمليات الصرف والسحب من المنح.

ووجه مجلس الوزراء جميع الوزارات والجهات المنفذة لإرسال تقارير إنجازاتهم الشهرية خلال الأسبوع الأول من كل شهر تفاديا لأي تأخير عند إنجاز تقارير المتابعة الشهرية.

كما أوعز إلى جميع الوزارات والجهات المنفذة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسريع عمليات تنفيذ المشاريع الممولة، مشددا على أهمية المنحة وأنها من الحلول الأساسية الاقتصادية ومن شأنها رفع معدلات النمو وخلق فرص عمل.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »قرار صائب (منذر علي الدرابسـه)

    الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    قرار سليم 100% قرار ينشط الاقتصاد واهلا وسهلا باحبتنا العراقيين
  • »مبلغ الوديعة (عمر الفاروق)

    الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    رجاءا كم مبلغ الوديعة الي من المفترض ان يوضع في البنك وشكرا مقدما للذي يجيبني هو كان 25000$ بس بهذا القرار شكد (كم )المبلغ
  • »جماعة الصدر والمالكي سوف تسرح وتمرح في الاردن (ابو الحسن)

    الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    رؤوس الاموال هم من جماعة الصدر والمالكي وسوف تسرح وتمرح في الاردن، نسال الله اللطف بالشعب الاردني .
  • »عراقية (زينب الشبلي)

    الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    يوسف اصلا هيك هيك الغلا موجود ومادام انت مش مستثمر معناتو انت لا تعرف اشي بالاستثمار .... اصلا لولا العراقيين ما كان هيك حال الاقتصاد مع كل احترامي
  • »ضيف وليس مقيم اهلا ومرحبا (يوسف)

    الاثنين 11 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    قرار غير صائب وستكون له انعكاسات على التركيبة السكانية بالاردن اكثر مما حصل عام2005 و 2006 وكل رب اسرة سيضع وديعة ويأتي بكامل افراد اسرته الى عمان وفي مناطق معينة ومرة اخرى ارتفاع اسعار الشقق والاراضي والتزاحم على الخدمات من ماء وكهرباء وطرق . المستفيد هو البنوك والحكومة واصحاب العقارات اما المواطن العادي فلن يشعر الا بالغلاء مضاعفا. نرجو اعادة النظر بالقرار مع ترحيبنا التام بكافة الاشقاء ضيوفا عزيزين غير مقيمين دائمين .