الحكومة تحدد شروط تجديد رخص شركات ومكاتب التخليص

تم نشره في السبت 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • الجمارك الأردنية

عمان-الغد- حددت الحكومة شروط تجديد رخص تخليص شركات ومكاتب التخليص للعام 2014 بموجب المادة (166/ح، ط) من قانون الجمارك النافد.
ووفق الشروط  يبدأ تجديد رخص التخليص الممنوحة لشركات ومكاتب التخليص وتصاريح مستخدميها لعام 2014 اعتبارا من تاريخ 2/1/2014 ولغاية 31/3/2014. وضمن الشروط المبينة على متن النموذج سيتم ايقاف شركات التخليص غير المجددة لترخيصها عن العمل بعد انتهاء المهلة المحددة. وبحسب الشروط؛ على جميع شركات التخليص أن تتقدم بطلب تجديد رخصة التخليص الممنوحة لها خلال المدة المحددة.
ويجب ان يتم التجديد لجميع الفروع دفعة واحدة وعدم تأجيل ترخيص أي فرع من فروع الشركة. و يجوز للشركات العاملة أن تلغي أي فرع من فروعها العاملة وضمن الشروط الواردة بالبلاغ رقم 19 لسنة 2012.
ونصت الشروط ايضا على توقف شركات التخليص في المركزعن مزاولة اعمال التخليص بعد انتهاء المهلة المحددة وتحت طائلة المسؤولية في الحالات التالية : عدم إبراز الوثائق التي تثبت تجديد ترخيصها للعمل في مجال التخليص وهي رخص التخليص وتصاريح مدراء الفروع والمستخدمين العاملين لديها السارية المفعول لنهاية عام 2014 وعدم تواجد مدراء الفروع على رأس عملهم خلال عام 2014.
ويمنع  بحسب الشروط تأجير شركات التخليص بأي شكل من الاشكال وفي حال ثبوت التأجير تتخذ الاجراءات القانونية بحق هذه الشركة حيث لا يحق لموظفي شركات ومكاتب التخليص الحصول على تصاريح استخدام الا لدى شركة واحدة فقط وفي فرع واحد فقط من فروع الشركة. ويشترط ابراز براءة ذمة وما يثبت انفصاله عن الشركة التي كان يعمل لديها سابقا وتسليم تصريحه القديم الى المركز الجمركي المرخص لديه او لمديرية الترانزيت لغايات الحصول على تصريح للعمل لدى شركة اخرى.
ويسمح وفق الشروط  لشركات التخليص المرخصة اصولا في جمرك عمان بالعمل وتنظيم المعاملات الجمركية المتعلقة بالمستودعات العامة التابعة لجمرك عمان لعام 2014 بالاضافة لاعمالها في جمرك عمان.ووفق الشروط ايضا يسمح لشركات التخليص المرخصة اصولا في جمرك العقبة بالعمل وتنظيم المعاملات الجمركية المتعلقة بالمراكز التابعة لها لعام 2014 بالاضافة لاعمالها في جمرك العقبة.
وتلغى رخصة شركة التخليص بناء على الشروط التي مضى عليها مدة سنة واحدة دون تجديد بقرار من المدير العام.
وتقوم مديرية الرقابة والتفتيش ومن خلال جولاتها الميدانية على المراكز الجمركية بالتدقيق على كافة اعمال شركات التخليص وخاصة سجلات البيانات الجمركية لهذه الشركات تنفيذا لاحكام المادة 170 من قانون الجمارك النافذ. وبحسب الشروط  تطبق احكام هذا البلاغ على كافة شركات التخليص وفروعها.

التعليق