الشتاء أنسب فصل لإنقاص الوزن

تم نشره في الأربعاء 30 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً
  • الخروج يوميا في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة على الأقل يحسن المزاج ويفيد الجسم كثيرا - (أرشيفية)

ديما محبوبة

عمان- مع حلول فصل الشتاء يبدأ الناس بحساب "الكيلوات الزائدة" في الجسم، والكتل الدهنية المكدسة جراء تناول الدهون والحلويات لاكتساب الدفء والحرارة.
كثير من الشباب، ذكورا وإناثا يسعون مع حلول فصل الخريف لشراء ملابس شتوية ودافئة، لكنهم يفاجؤون بزيادة الوزن حتى قبل حلول فصل الشتاء أحيانا، فلذلك على الشخص أن ينتبه إلى ما يتناوله من مأكولات، لتفادي زيادة الوزن.
ويقال إن فصلي الخريف والشتاء في حال استُثمرا بطريقة صحيحة، مع اتباع نمط غذائي صحي، يساعدان على إنقاص الوزن بشكل أسرع من الفصول الأخرى.
تقول اختصاصية التغذية ربا العباسي بأن في فصل الشتاء، ومع برودة الجو القارس، تتجمع بعض الكتل الدهنية في الجسم، لاسيما في منطقتي البطن والأرداف، ويعود ذلك للإقبال الشديد على تناول المأكولات بكثرة في هذا الفصل، إضافة إلى قلة الحركة التي تحول دون حرقها.
ولتفادي زيادة الوزن في فصل الشتاء، تنصح اختصاصية الرياضة واللياقة، نعمة الرفاعي، بتجنب الاستسلام للكسل والخمول اللذين تفرضهما طبيعة فصل الشتاء، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح، كالخروج يوميا في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة على الأقل، لأن ذلك يحسن المزاج ويفيد الجسم كثيرا.
وتجدر الإشارة إلى أن تحوّل الماء من ساخن إلى بارد في الحمام يقوي جهاز المناعة، ويُزيل تشنج العضلات، ولا بد من أخذ فترة كافية من النوم، حيث يحتاج الجسم في أشهر الشتاء إلى قسط من الراحة إلى جانب الحركة.
وتضيف رفاعي على من يريد الحفاظ على وزنه أو تخفيفه، وتقليل الدهون، أن يخصص ساعة على الأقل خلال اليوم، للمشي وركوب الدراجة الهوائية، أو الركض وسط الطبيعة.
وتعتبر بأن فصلي الخريف والشتاء مثاليان لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، أو حتى في النوادي الرياضية، فهي تساعد على طرد البرودة من الجسم.
كما تؤكد العباسي ضرورة الالتزام بطريقة الأكل السليمة، التي تعمل على إنقاص الوزن الزائد، من خلال تناول قطعة صغيرة من الحلويات لتلبية حاجة الجسم من السكريات، والإكثار من تناول التوابل والبهارات، لأنها تجلب الشعور بالمتعة، من دون أن تزيد في الوزن، ثم العمل على أكل الفواكه بدلا من الحلويات الغنية بالدهون.
وتلفت إلى أن تناول فواكه الشتاء، كالبرتقال والأناناس، الغنية بالفيتامينات، يقوي جهاز المناعة، كما يجب الحرص على تناول كمية كافية من فيتامين د، الذي يتوفر في البيض ومنتجات الألبان، وتناول السمك، حيث إن السلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص تحتوي على ثلاثة أحماض دهنية، وتمد الجسم بفيتامين (د).
أما بالنسبة للمشروبات، فتنصح العباسي، بشرب القرفة الساخنة التي تمدّ الجسم بالدفء في فصل الشتاء، وتعمل على حرق الدهون المتراكمة.
وتنصح أيضا بتناول الرمان بين الوجبات، لأنه مفيد في حرق كمية الدهون، مع ضرورة تناولها بعد الأكل بنحو ساعتين.
ويرى اختصاصيو التغذية بأن على الجميع استبدال الحلويات بالفاكهة، ففصل الخريف هو موسم الفاكهة المثالي لطالبي التخلص من الدهون، وأهمها التفاح، والجوافة والرمان.
وتنصح الرفاعي كل من يرغبون في إنقاص الوزن بتجريب مغطس المياه الدافئة، فهو يجعلهم يستمتعون بالماء الساخن الذي يعمل على توسيع مسامات الجلد، فتتمكن بعض الدهون الزائدة من الخروج عبرها، الأمر الذي يحصل عادة بفعل التعّرق خلال الفصل الحار.
وتبين العباسي بأن التركيز على شرب الحساء، بدلا من الوجبات الجاهزة والدسمة يُعدُّ النظام الأسهل والأمثل في إنقاص الوزن واكتساب الصحة السليمة.

dima.mahboubeh@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الشتاء (فرح سعف)

    الخميس 31 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    اشكركم على نصائحكم
  • »samar_samar815@yahoo.com (medo am masry)

    الاثنين 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    المعلومات صحيحه جدا بس احنا عاوزين جديد والله يخليكو
  • »انقاص الوزن (جمانه)

    الأربعاء 30 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    صدقوا سواء في الصيف او الشتاء شو صعب انقاص الوزن و الأصعب الاستمرار في المحافظة عليه وربنا يعين