إقرار مشروع "المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول"

مجلس الوزراء يشكل لجنة لمتابعة تقرير أوضاع حقوق الإنسان

تم نشره في الاثنين 28 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - الغد - قرر مجلس الوزراء  تشكيل لجنة لمتابعة تقرير اوضاع حقوق الانسان في الاردن الصادر عن المركز الوطني لحقوق الانسان برئاسة وزير العدل بسام التلهوني.

وكلف المجلس، خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور، وزير العدل لتشكيل اللجنة التي تضم في عضويتها وزير الدولة سلامة النعيمات من قبل الجهات المعنية بهدف دراسة امكانية تطبيق التوصيات الواردة في التقرير التاسع للمركز عن العام 2012.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني تسلم تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان للعام 2012 والذي يستعرض واقع حقوق الانسان في المملكة، حيث اوعز رئيس الوزراء بضرورة قيام الجهات المعنية بالاجراءات اللازمة حيال القضايا والتوصيات الواردة في التقرير، وذلك التزاما من الحكومة بتعزيز اوضاع حقوق الانسان في الاردن.
على صعيد آخر، اقر مجلس الوزراء مشروع قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الانتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وانتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة وائتلاف شركة كوريا جلوبال انيرجي كوربوريشن وشركة انجي اويل (بي ل سي) في منطقة البحر الميت ووادي عربة لسنة 2013.
وجاء مشروع القانون، الذي سيتم ارساله الى مجلس النواب للسير بالإجراءات الدستورية لاقراره سعيا من الحكومة في تأمين مصادر محلية للطاقة ورغبة منها في ترويج استغلال مصادر البترول المحتملة في منطقة البحر الميت ووادي عربة وتطويرها باستقطاب شركات مهتمة في هذا المجال والعمل مع شريك مختص في الاعمال البترولية.
وأقر مجلس الوزراء مشروع نظام الخلايا الجذعية لسنة 2013.
ويأتي مشروع النظام لأهمية استخدام الخلايا الجذعية في معالجة العديد من الأمراض ولتنظيم الحصول عليها واستخدامها وضبط جمعها وتخزينها في بنوك مرخصة لهذه الغاية.
كما جاء لتحديد المتطلبات الفنية والبشرية للجهات المخزنة ولحماية الاجنة من الاستخدامات التجارية ولتامين قاعدة بيانات ومعلومات عن الجهات والبنوك التي تمارس عملية التخزين.
وأقر مجلس الوزراء مشروع نظام ترخيص واعتماد جهات التوثيق الالكتروني لسنة 2013.
ويأتي مشروع النظام لتمكين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات من ممارسة مهامها المتعلقة بترخيص واعتماد جهات التوثيق الإلكتروني.
كما يأتي لمنح المعاملات الإلكترونية ثقة المتعاملين بها من خلال اجراءات توثيق امنة من جهات مرخصة أو معتمدة.
من جهة ثانية، قرر مجلس الوزراء السماح لشركة أردن الغد الحصول على رخصة بث برامج تلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الاصطناعية (السواتل) ولشركة الانماء للانتاج الفني والبث الفضائي الحصول على رخصة بث برامج تلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الاصطناعية (السواتل).
كما قرر المجلس السماح لشركة صحيفة صدى الشعب إصدار مطبوعة صحفية يومية شاملة باسم صدى الشعب.

التعليق