57.8 مليون دولار الاستثمار في شركات ناشئة بمجال "الويب" وتقنية المعلومات

تم نشره في الأحد 27 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً
  • انترنت مقاس جديد

ابراهيم المبيضين

عمان - بلغ حجم الاستثمار التراكمي في شركات ناشئة بمجال "الويب" وتقنية المعلومات في الأردن على مدار السنوات الثلاث الماضية (2010، 2011، 2012) قرابة 57.8 مليون دولار.
في الوقت، الذي أنجزت شركة أمنية للاتصالات الاسبوع الحالي اجراءات المرحلة الثانية من مبادرتها لترشيح واختيار وتأهيل شركات ريادية أردنية في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات للمشاركة في برنامج تدريبي يعقده مركز بلغ اند بليه العالمي في وادي السليكون في الولايات المتحدة الأميركية.
وقال رئيس قطاع الأعمال في شركة أمنية للاتصالات، محمود أبوزناد، انه من المتوقع ان تؤهل هذه المرحلة من 3 الى 5 شركات أردنية ريادية، حيث سيضاف هذا العدد الى ثلاث شركات أردنية كانت تأهلت الى نفس البرنامج التدريبي ضمن المرحلة الأولى للمبادرة - التي  تحمل اسم "u start " وتتعاون فيها شركة أمنية مع كل من جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) والوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID الأردن، ومركز " بلغ اند بليه العالمي" اكبر حاضنة اعمال للشركات الريادية التقنية حول العالم. 
واو.ضح أبوزناد ان المبادرة ستعقد بداية الاسبوع الحالي ورشات عمل لتقديم المترشحين ضمن المرحلة الثانية، وفتح الفرصة لهم لتقديم عروضهم، واختيار الشركات الأكثر تأهيلاً للوصول الى البرنامج الذي يعقد لفترة تمتد لثلاثة أشهر في " السيليكون فالي" أكبر واهم تجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات العالمي.
ولفت الى ان المرحلة الثانية فتحت الباب للتسجيل فيها اواخر شهر ايلول (سبتمبر )، فيما اقفل باب التسجيل في العشرين من الشهر الحالي، حيث من المخطط ان يجري اليوم وغدا عقد ورش عمل لترشيح الشركات واختيار الأكثر تأهيلا منها للوصول الى أميركا.
وأكد ابو زناد ان المرحلة الثانية تأتي ضمن مجموعة من المراحل لهذه المبادرة المشتركة التي تقوم عليها الشركة حاليا، بالتعاون مع مركز "Plug and Play" العالمي، وتسعى خلال فترة 18 شهرا الى تأهيل ودعم تواجد حوالي 15 شركة ريادية تقنية أردنية لتلقي برنامج تدريبي في "السيليكون فالي"، حيث كانت اولى مراحل المبادرة انطلقت صيف العام الحالي.
وقال أن المبادرة التي انطلقت رسميا بداية شهر تموز (يوليو) الماضي تهدف الى التجسير بين الأردن والسيليكون فالي في الولايات المتحدة لدعم رياديي تقنية الملعومات وإيصالهم الى "السيليكون فالي" وإدماجهم بالخبراء والمرشدين من أصحاب الخبرات الكبيرة في مجال الريادة في تقنية المعلومات، حيث كانت المرحلة الاولى افرزت تاهل شركات "cheezu" التي تعمل على أول برنامج إنترنت عربي لعمل كتب للصور على شبكات التواصل الاجتماعي، وشركة "كيرل ستون ستوديوز" لإنتاج المحتوى الإلكتروني على شكل رسوم متحركة، وشركة "mixed dimension" التي تعمل على تطوير تكنولوجيا وأدوات لمصممي الألعاب الرقمية، لتكون أول ثلاث شركات ترشحت للوصول الى "السليكون فالي".
وأكد ان الشركات الثلاثة التي تأهلت في المرحلة الأولى هي شركات متميزة ويمكن أن تجد فرصا كبيرة للتفوق خلال المرحلة المقبلة بمساعدة الخبرات العالمية في مركز "بلغ اند بليه" الذي يعدّ من أضخم حاضنات الأعمال في العالم ويتواجد في السيليكون فالي- الولايات المتحدة الأميركية؛ موطن أكبر شركات تقنية المعلومات حول العالم.

التعليق