أكاديمية الملكة رانيا تطلق تقرير الإطار العالمي لمشروع قياس تعلم الاطفال واليافعين

تم نشره في الثلاثاء 22 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - احتفل في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين أمس الاثنين بإطلاق تقرير الإطار العالمي الجديد لمشروع قياس تعلم الاطفال واليافعين حول العالم.

وكان معهد اليونسكو للإحصاء ومركز التعليم العالمي في مؤسسة بروكينغز بمشاركة 30 منظمة عالمية اخرى من بينها أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين اطلقا التقرير في وقت سابق في احتفال كبير في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله.
ويهدف مشروع قياس التعلم الى دفع الخطة العالمية للتعلم للتركيز على توفير التعليم للجميع الى التركيز على نوعية التعليم الى جانب توفيره للجميع.
وتضمن التقرير الذي اسهم في اعداده فريق عمل دولي مكون من 1700 شخص يمثلون 118 دولة، تطوير مجموعة من التوصيات تحت شعار "نحو تعلم عالمي" لاستخدامها في تقييم التعلم، فيما قدم التقرير مقاييس مبتكرة وجديدة لتحسين نوعية الفرص ومخرجات التعلم لجميع الطلبة، بالإضافة الى مخرجات اساسية لقياس تقدم المهارات الاساسية كالقراءة والكتابة والحساب ومهارات اخرى تتعدى تلك التقليدية.
وأكد رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدكتور تيسير النعيمي في حفل اطلاق التقرير بحضور رئيس المركز الوطني لتطوير الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة ورئيسة قسم التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الدكتورة كارولين بونتفراكت والعين ليلى شرف، اهمية التوصيات التي تضمنها التقرير الذي جاء بعد تحليل معمق للتحديات التي يواجهها التعليم في العالم وبخاصة فيما يتعلق بإيجاد آليات وادوات قياس تعلم شاملة ذات علاقة برسم السياسات المرتبطة بالتعليم.
واعتبر الدكتور النعيمي ان الحقائق التي تضمنها التقرير مثيرة وجديرة بالاهتمام وبخاصة تلك المتعلقة بدعم قدرة 250 مليون طالب في العالم على القراءة والكتابة والحساب بالمستوى المطلوب.  -(بترا)

التعليق