الأردنيون أنفقوا 6 ملايين دينار على السفر بالعيد

تم نشره في الاثنين 21 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً
  • أحد منتجعات شرم الشيخ المصرية التي تجذب الأردنيين - (أرشيفية)

حلا أبوتايه

عمان- قدّر أصحاب مكاتب سياحية وسفر إنفاق المواطنين على السفر (داخل المملكة وخارجها) خلال عطلة عيد الاضحى بـ 6 ملايين دينار.
 وكانت شرم الشيخ وتركيا، بالإضافة إلى المناطق السياحية الداخلية، أبرز وجهات المواطنين خلال فترة العيد.
وبين أصحاب مكاتب أن الطلب على الرحلات الخارجية كان أقل مما هو عليه خلال عيد الأضحى العام الماضي.
وقدر صاحب مكتب سياحي، حيدر الزيادات، معدل إنفاق الأردنيين على السفر سواء داخل المملكة أو خارجها بـ 6 ملايين دينار.
ولفت إلى ان معدل إنفاق المواطن على البرنامج السياحي يقدر بـ 400 دينار.
وبين زيادات أن الطلب كان على الوجهات السياحية القريبة كشرم الشيخ وتركيا، وذلك بسبب العروض المغرية التي تقدمها المكاتب السياحية إلى تلك البلدان.  وقدّر رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، سمير ديربي، أعداد المواطنين الذين سافروا إلى الخارج وداخل المملكة كسياح مبيت بـ 15 ألف مواطن. ولفت ديربي إلى أن عطلة عيد الأضحى تمتاز بطولها ما شجع المواطنين على التوجه نحو المناطق السياحية سواء كانت داخل المملكة أو خارجها.
وأشار ديربي إلى أن السياحة الداخلية نشطت خلال عطلة عيد الأضحى، سيما على المناطق السياحية؛ العقبة وماعين والبحر الميت.
وقال مسؤول الحجز في مكتب سياحي، حسام نزال، إن أكثر الوجهات السياحية التي تركزت خلال العيد تمثلت بشرم الشيخ وتركيا على الطائرات العارضة وذلك بسبب الأسعار المشجعة والعروض المغرية على البرامج السياحية المخصصة إلى تلك الوجهات.
وتراجعت كلفة نفقات سفر الأردنيين لخارج المملكة خلال فترة النصف الأول من العام الحالي تراجعا بنسبة 1ر2 %، لتبلغ حوالي 399 مليون دينارمقابل نحو 408 ملايين دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي.  وتراجع إجمالي المدفوعات النقدية لبند السفر لخارج المملكة خلال فترة النصف الأول من العام الحالي بما مقداره 6ر8 مليون دينار وبلغت نسبة التراجع بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي نحو 1ر2 %، لتصل الى نحو 6ر398 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي.
 وبالمقابل، شهدت مقبوضات السفر (السياحة الواردة للمملكة) خلال فترة النصف الأول من العام الحالي تراجعا بلغ مقداره نحو 2ر39 مليون دينار وبلغت نسبة التراجع في المقبوضات المتأتية من بند السفر لداخل المملكة 3ر3 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل الى نحو 1156 مليون دينار.

التعليق