شكاوى من ارتفاع أسعار الأضاحي (فيديو)

تم نشره في الأحد 13 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 13 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 06:15 صباحاً
  • خراف في أحد مواقع بيع الأضاحي في عمان - (تصوير: ساهر قدارة)

محمد أبو الغنم

عمان- بدأ تجار مواش أمس، بعرض الأضاحي في الحظائر التي حددت أمانة عمان الكبرى مواقعها في العاصمة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، فيما استقرت الأسعار على ارتفاع.
وفي جولة محدودة نفذتها "الغد" أمس، أكد تجار ماشية أن الطلب سيرتفع عشية العيد وفي اليومين الأول والثاني.
وأجمع هؤلاء على أن أعداد الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية خلال عيد الأضحى كبيرة وتزيد على حاجة السوق؛ إذ إن عمليات التصدير لم تؤثر على ارتفاع الأسعار أو نقص في الأعداد.
وبحسب أرقام صادرة عن وزارة الزراعة، فإن عدد الأضاحي لهذا العام وصل إلى 650 ألف أضحية، فيما من المتوقع أن يتم ذبح 250 ألف أضحية.
وقال تاجر المواشي خالد حرز الله "إن الطلب على الأضاحي ما يزال ضعيفا، لكن من المتوقع أن يرتفع الطلب يومي الاثنين والثلاثاء".
وأشار إلى الناس يأتون إلى الحظائر حاليا لمعاينة الأسعار وليس للشراء.
وقال تاجر الماشية طارق المناصير "إن إقبال المواطنين على شراء الأضاحي ما يزال ضعيفا". وأضاف أن حظيرته التي تصل مساحتها إلى 15 مترا تضم قرابة 300 رأس من الأضاحي البلدية والمستوردة.
وبين المناصير أن الأمانة تؤجر تلك المساحة بحوالي 100 دينار، بالإضافة الى 200 دينار تأمينات للمحافظة على نظافة الموقع ترد بعد الكشف على المواقع.
وقابلت "الغد" الحاجة أم محمد التي تبحث عن أضحية بلدية أو مستوردة؛ إذ قالت "إن أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة مستقرة ضمن مستويات مرتفعة وبعضها أعلى ثمنا من العام الماضي، لا سيما الأسترالي الذي ارتفع قرابة 30 دينارا للأضحية".
وبينت أم محمد أن أسعار الأضاحي البلدية ما تزال مرتفعة، وتكلف أكثر من نصف راتب المواطن؛ إذ لا يقل سعر الأضحية البلدية عن 250 دينارا.
وقالت الخمسينية أم خالد "إن أسعار الأضاحي المستوردة والبلدية مرتفعة وباتت تشكل عبئا على كاهل المواطن". واستغربت استقرار أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة على ارتفاع رغم تراجع الطلب وتوفر أعداد "ضخمة" منها في السوق المحلية.
وبين حرزالله أن أسعار الأغنام البلدية والمستوردة متقاربة منذ العام الماضي؛ إذ يتراوح سعر الأضحية الرومانية بين 160 و170 دينارا للوزن الكبير، كما يتراوح سعر الأضحية الأسترالية بين 190 و230 دينارا حسب الوزن، ويتراوح سعر كيلو الخروف البلدي بين 5.25 و5.5 دينار للكيلو "قائم".
وحددت أمانة عمان الكبرى 14 موقعا لبيع الأضاحي ضمن مناطقها بعد جولات ميدانية أخذت بالاعتبار أن تغطي مناطق العاصمة كافة، وبُعدها عن التجمعات السكانية، وسهولة الوصول إليها وتوفر ساحات ومواقف للتحميل والتنزيل وسهولة التحكم فيها من الناحية البيئية.
وكانت الأمانة أصدرت في الأيام الماضية الشروط والتعليمات الخاصة بحظائر بيع وذبح الأضاحي بهدف الحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي وإلزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الشرعية والصحية.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة د.نمر حدادين، في وقت سابق لـ"الغد"، إن أعداد الأغنام البلدية والمستوردة في المملكة تصل الى 650 ألفا بين بلدي ومستورد، بقيمة تصل الى 130 مليون دينار، مشيرا إلى السماح بإعطاء تراخيص لاستيراد الأغنام لتزويد السوق المحلية بحاجتها من الأضاحي كخطوة تهدف لكبح جماح ارتفاع الأسعار والحفاظ على مستويات الأسعار ضمن معدلات مقبولة.
وتبلغ حاجة المملكة من الأضاحي 250 ألف أضحية بقيمة تصل الى 50 مليون دينار.
وبين تاجر الماشية خلدون الحسامي، أن أسعار الأضاحي البلدية تتراوح بين 200 و300 دينار للرأس حسب الوزن، فيما يتراوح سعر الأضحية المستوردة بين 130 و230 دينارا حسب الوزن.

التعليق