"المهندسين" و"الأبنية الخضراء" يوقعان اتفاقية في مجال التدريب

تم نشره في الخميس 10 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- وقعت لجنة البناء الاخضر في نقابة المهندسين امس اتفاقية تعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء في مجال التدريب وبناء القدرات للمختصين في هذا المجال.
ووقع الاتفاقية عن النقابة نقيبها عبدالله عبيدات، وعن المجلس رئيسه محمد عصفور.
واتفق الطرفان على تشكيل لجنة تنسيق تضم عضوين من كل فريق، وتهدف إلى تنسيق مجالات التعاون بينهما، وتطوير برامج عمل فنية وتوعوية مشتركة في مجالات الأبنية الخضراء وتطبيقاتها.
وتشمل مجالات التعاون، عقد ورش عمل ومعارض متخصصة، ومحاضرات توعوية مشتركة لمالكي المشاريع، إضافة إلى تطوير ادوات فنية تدعم عمل المتخصصين في البناء الأخضر، والتعاون لإيجاد وتحفيز مشاريع ريادية في هذا المضمار.
وتنص الاتفاقية على التعاون في مجال التأثير على السياسات لما فيه المصلحة العامة للتحول للبناء الأخضر، عبر وضع اوراق عمل متخصصة حول تأثير كفاءة الأبنية من حيث الطاقة والمياه على الاقتصاد المحلي، وإطلاق حملات لمراجعة التشريعات المرتبطة بالبناء الأخضر، وحملات كسب التأييد والتأثير على دوائر صنع القرار.
كما تنص على ضرورة صوغ خطة عمل واضحة وبفترات زمنية محددة على ان تكون مكتوبة وموافقا عليها خلال ثلاثين يوما من تاريخ توقيعها، وأن تتم مراجعة الخطة وتحديثها من قبل اللجنة كل ثلاثة اشهر.
كما تنص على ان يتم التعاون بين الفريقين في الامور المتعلقة باعتماد مشاريع الأبنية الخضراء حسب كود البناء الاخضر الصادر عن مجلس البناء الوطني الاردني، وحسب مرجعية المجلس الأميركي للبناء الاخضر، أو المرجعيات العالمية والمحلية الأخرى التي يتم التوافق عليها، وتقوم اللجنة بتوضيح دور النقابة والمجلس في هذا المجال.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »حوافز لتشجيع البناء الاخضر (ناديه)

    الاثنين 22 كانون الأول / ديسمبر 2014.
    على الحكومة ان تبذل الحوافز لتشجيع البناء الاخضر واغراء الشعب بتبني هذا النهج من خلال الدعاية له وتخفيض الرسوم على الرخص والاجراءات عند البناء