مؤسسة الفكر العربي تعلن أسماء الفائزين بـ"جائزة كتابي" لأدب الطفل العربي

تم نشره في الأربعاء 9 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - الغد -  أعلنت مؤسسة الفكر العربي من خلال مشروع "عربي 21"، عن أسماء الفائزين بجائزة "كتابي" لأدب الطفل العربي، وذلك للسنة الثانية على التوالي، وهي جائزة عربية إقليمية، تتميز بمشاركة الأطفال والناشئة في تقييم ما كُتب لهم من قصص علمية أو خيالية، صدرت خلال عامي 2011-2012.
شارك في تنفيذ الجائزة خمسة بلدان عربيّة هي: مصر، السعوديّة، سلطنة عُمان، الأردن، ولبنان، وذلك من خلال شركاء مشروع "عربي 21" الذين ينفّذون خطة موحدة متفق عليها.
وتشمل الجائزة الفئات العمرية التالية: من 3 إلى7 سنوات، ومن 8 إلى 10 سنوات، ومن 11 إلى 14 سنة. يتم اختيار الكتب الفائزة بناءً على تقييم الأطفال، وبإشراف لجنة خبراء إقليميين. وهي توزع بالتساوي ما بين دار النشر، والكاتب، والرسّام لكلّ كتاب فائز.
وأوضحت الأمينة العامة المساعدة في مؤسسة الفكر العربي الدكتورة منيرة الناهض، أن جائزة "كتابي" تهدف إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، كلغة للتواصل والتعبير والتفكير المبدع عند الأطفال والشباب، ودعم صناعة الكتاب في الوطن العربي، وتحفيز الناشرين والكتّاب والرسامين على إنتاج كتب ذات جودة عالية، لجهة النصّ والرسوم والإخراج (والخط والطباعة والتجليد)، وجعل الطفل المحور الأساسي والفعلي لهذه الجائزة. وتنظّم جائزة "كتابي"، أنشطة سنويّة تهدف إلى التشجيع على قراءة الكتب الفائزة، وكتب لائحة الشرف في البلدان العربيّة المشاركة وفي بلدان عربية أخرى.
وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين، خلال حفل إطلاق الحملة السنوية لتشجيع القراءة باللغة العربية لدى الأطفال والناشئة، وذلك أثناء انعقاد المنتدى العربي للتطوير التربوي بالتعاون مع "عربي 21"، في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، في فندق إنتركونتيننتال- الأردن.
أما الكتب الفائزة للعام 2013 فهي: "عندما مرضت صديقتي" للمؤلفة سمر براج، رسومات سنان حلاق (دار يوكي برس)، "جدتي نفيسة" لتغريد النجار، رسومات مايا فداوي (دار السلوى)، "زيد وجاد في ورطة" لمايا مولوي ناصر، رسومات مايا مجدلاني (دار أصالة)، "لتامر عالم خاص" لفاطمة شرف الدين، رسومات ماريان موصلي (دار يوكي برس)، "فلافل النازحين" للمؤلف سماح إدريس (دار الآداب)، "علماء الحضارة الإسلامية: الزهراوي، ابن النفيس، ابن الهيثم" للكاتب سليمان فياض (دار الشروق).
أما كتب لائحة الشرف فهي: "جدتي تحفظ أسراري" د.هند خليفة، رسومات لمياء عبدالصاحب (دار الحدائق)، "عندما اكتشف الطائر جناحيه" رانية حسين أمين (دار الياس)، "جارتنا جوجو"، فاطمة شرف الدين، رسومات سنان حلّاق (دار أصالة)، "سمكتي" جنان حشاش، رسومات ثمار حلواني (دار أصالة)، "البنت الصغيرة التي.." فاطمة شرف الدين، رسومات أنكي ريمنامز (دار كلمات)، "حسن أذكى من الآلي" باسمة الوزّان، رسومات لمياء عبدالصاحب (كان ياما كان)، "إنسان" لفاضل جمال علي (مركز ثقافة الطفل)، "جدتي ستتذكرني دائماً" للمؤلفة سمر محفوظ برّاج، رسومات مايا فداوي (دار يوكي برس).

التعليق