أبو غنيمة يدعو لمنع استيراد الزيت والزيتون

تم نشره في الثلاثاء 8 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان-الغد - شدد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة على ضرورة منع استيراد الزيت والزيتون خلال الفترة المقبلة، أو ايقاف استيرادهما خلال الستة أشهر المقبلة، لضمان الحصول على منتج أردني جيد من هاتين المادتين  للمزارع والمواطن على السواء.
جاء ذلك خلال افتتاح اليوم العلمي الذي حمل عنوان “لنرتقي بانتاج زيتون أردني عالي الجودة” والذي عقد في مجمع النقابات المهنية أول من أمس بحضور مندوب وزير الزراعة الدكتور فوزي الشياب، وبالمشاركة مع الجمعية الأردنية للتقييم الحسي للاغذية، والجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري زيت الزيتون.
وطالب أبو غنيمة بضرورة تشديد الرقابة على عمليات التهريب لزيت الزيتون من الدول المجاورة، ومكافحة عمليات غش الزيت وبيعه للمواطنين من خلال الأسواق المحلية.
واشار الى أن المنتج الأردني الاصيل من زيت الزيتون يقدم قيمة مضافة اقتصادية كبيرة، وبالتالي ضرورة المحافظة عليه من خلال تكثيف الرقابة على الحدود.
وطالب المعنيين في الرقابة والتفتيش على الغذاء بالتشدد في مطابقة المواصفات الأردنية المتعلقة بفحص المواد الغذائية وعينات الزيت تحديدا.
بدوره، أكد الشياب أن قطاع الزيتون الأردني يشهد نموا متزايدا نتيجة استخدام الاساليب الحديثة في الزراعة وطرق المكافحة المتكاملة، ما ادى الى زيادة فائض الإنتاج.
واضاف ان قطاع الزيتون من القطاعات التنموية التي تضيف الكثير الى الاقتصاد المحلي، مشيرا الى زيادة العاملين في القطاع ممن يعتمدون عليه في معيشتهم ومصدر رزقهم.
واشار الى ان شجرة الزيتون هي الأكثر أهمية في الاقتصاد المحلي والزراعة، حيث تصل المساحات المزروعة منها الى 1.3 مليون دونم.
بدوره، أكد رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري زيت الزيتون الدكتور علي الساعد ان الجمعية تعمل على عقد الندوات والايام العلمية المتعلقة بالغذاء وقوت المواطن، للحفاظ عليه وعلى سلامته وضمان تميزه، مطالبا الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات بالمزيد من التعاون مع الجمعية لخدمة المواطن وتطور القطاع الزراعي.
وتخلل اليوم تقديم اوراق علمية وأبحاث متعلقة بالزيت والزيتون، وتم إجراء فحص وتذوق حسي لزيت الزيتون بمشاركة الفريق الأردني للتذوق المعتمد من المجلس الدولي لزيت الزيتون.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »!!!!!!!! (العميد ابو اياس)

    الثلاثاء 8 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    مقابل منع الاستيراد منع التصدير طفح الكيل كرتون البيض بثلاثه دنانير ونصف وكيلو البطاطا ما نزل عن سبعين قرش وعلى هل المعدل تنكه الزيت 100دينار والله بدها شويه خجل