نقابة الصحفيين تطعن بمعادلة التقاعد لصحفيي (بترا)

تم نشره في الأحد 6 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً

عمان - كلف مجلس نقابة الصحفيين مستشارها القانوني رفع دعوى قضائية لدى محكمة العدل العليا للطعن بمعادلة التقاعد لصحفيي وكالة الانباء الاردنية (بترا)، بعد أن وقع أمس نحو 70 صحفياً منهم وكالات لمستشار النقابة للسير باجراءات الدعوى.
وقال نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني في تصريح صحفي، ان معادلة التقاعد الخاصة بالصحفيين في (بترا) تنال من الحقوق المالية للخاضعين منهم لقانون التقاعد المدني.
وأوضح ان مجلس النقابة قدم اسناداً قانونياً لرفع الدعوى لدى محكمة العدل العليا لصحفيي (بترا)، والذين اخضعوا لمعادلة تقاعد تعترف بنسبة (65 بالمائة) من الراتب الاساسي فقط عند احتساب الراتب التقاعدي وفقا لنظام الوكالة الذي كان ساري المفعول قبل تطبيق الهيكلة 1/1/2012، مشيرا الى ان موظفي الدولة المدنيين والعسكريين يخضعون للنسبة الكاملة من الراتب الأساسي (100 بالمائة).
وقال المومني ان مشروع الهيكلة الذي جاء لينظم اعمال الادارة وحقوق الموظفين العاملين في الدولة اعترف في ذات الوقت بأنظمة خاصة راعت احكام قانون التقاعد المدني بحذافيره بما في ذلك نسبة التقاعد الكاملة كما هو الحال بنظامي موظفي وزارة الداخلية، ومؤسسة الاقراض الزراعي.
واضاف ان سلم رواتب موظفي وزارة الداخلية يخضع بنسبة 100 بالمئة للتقاعد بينما سلم رواتب صحفيي بترا يخضع لنسبة 65 بالمائة فقط، مشيرا الى أن أي نسبة ادنى أو أعلى من 100 بالمئة تعد غير قانونية.
وبين المومني ان الرواتب التقاعدية للصحفيين تنخفض في بعض الحالات عن رواتب نظرائهم من الموظفين الخاضعين للتقاعد المدني ممن يماثلونهم في الدرجة وسنوات الخدمة في دوائر أخرى.  -(بترا)

التعليق