تقرير اخباري

الحجاج بعد 72 ساعة: اشادة بمتابعة أحوال الحجيج وانتقاد لجاهزية الحافلات

تم نشره في الأحد 6 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 02:00 صباحاً

طارق الدعجة

المدينة المنورة - عقب مرور 72 ساعة على وصول بعثة الحج الأردنية إلى المدينة المنورة، ظهرت ملاحظات إيجابية وأخرى ناقدة أبداها العديد من الحجاج لصحيفة "الغد".
ولعل اللافت في حج العام الحالي، بحسب الحجاج، هو أداء لجنة الحج التابعة لوزارة الأوقاف في حالة عمار الحدودية من الجانب السعودي، لواجبها بمسؤولية كاملة، حيث تعمد إلى تفقد الحافلات التابعة للشركات الخاصة، والتأكد من سلامتها فنيا، إلى جانب الوقوف على الحالة الصحية للحجاج أنفسهم، بغية توفير سبل الراحة والأمان للبعثة الأردنية وحجاج عرب 48.
وتم تفقد 3500 حاج من عرب 48، ونحو 4200 حاج أردني، الى جانب 128 حافلة خلال يومي الاربعاء والخميس الماضيين، فيما تنتظر اللجنة استكمال الحافلات مع وصول آخر ثماني منها اليوم.
وفي هذا الصدد، قامت اللجنة بمخالفة 6 حافلات، لمخالفتها الشروط الفنية وعدم قدرتها على استكمال مسيرة الحج، كتلك التي أقلت بعثة الحج الإعلامية، ناهيك عن مخالفة حافلات انطلقت نحو الديار المقدسة قبل الموعد المحدد لها.
وبحسب عضو لجنة الحج التابعة لوزارة الأوقاف في حالة عمار مصطفى عناب، فإن قيمة المخالفة الواحدة تتراوح بين 100 و500 دينار.
وقال عناب ان اللجنة تقوم عند وصول بعثات الحج الأردنية وعرب 48 الى منطقة حالة عمار بتفقد الحجاج والعمل على تسهيل مهامهم في عملية حصر الأعداد بالتعاون مع الجهات السعودية.
وأشار إلى ان اعضاء اللجنة وعددهم خمسة افراد يصعدون الى الحافلة وسؤال الحجاج ان كان احدهم يعاني من أي عارض صحي ونقله الى مركز صحي سعودي، وتقديم المعالجة الطبية المجانية له.
وبين عناب ان اللجنة تقوم ايضا بتفقد الحافلات التي تنقل الحجاج من حيث سلامة الاطارات والتأكد من توفر الاسعافات الاولية، ووجود مساعد لسائق الحافلة لضمان وصول الحجاج الى الديار المقدسة بسلامة بدون تعرضهم لأي مشكلات.
وقال مفتي دير علا المرافق للبعثة الاعلامية محمد السعد، ان وجود لجنة الحج التابعة لوزارة الاوقاف يعطي مؤشرا جيدا على وجود تنظيم ومتابعة من قبل الجهات الحكومية بالحاج الأردني.
وبين السعد ان اللجنة تقوم بعرض المساعدة على الحجاج في أي عمل يخصه، وتفقد الحافلة للتأكد من سلامتها لاستكمال مسير الرحلة الى الديار المقدسة.
ودعا الحكومة الى زيادة اعداد هذه اللجان بحيث تكون متواجدة في المحطات الرئيسية التي يمر من خلالها الحجاج.
وثمن السعد الدور الذي تقوم به ايضا الجهات السعودية من اجل التسهيل على الحجاج وتقديم خدمات الرعاية الصحية لهم بالمجان.
من جهته، أكد الحاج محمد الهواملة ان الخدمة التي تقدمها لجنة الحج المتواجدة في منطقة حالة عمار "مميزة"، حيث تعمل على تقديم التسهيلات كافة للحجاج من انجاز معاملاتهم او تقديم النصح والارشاد لهم.
وأكد الهواملة ان وجود اللجنة يعطي مؤشرا بأن الحاج الأردني "محط اهتمام" من قبل الجهات الحكومية بشكل مستمر.
لكن على الرغم من مساعي وزارة الاوقاف لتقديم خدماتها للحجاج، الا ان كان هناك مشكلات وملاحظات أبداها العديد من الحجاج، حيث انتقد السعد عدم جاهزية بعض الحافلات الناقلة للحجاج، مشيرا بالتحديد الى تلك الحافلة التي اقلت البعثة الاعلامية.
وتعقيبا على ذلك، يقول احد الزملاء الصحفيين: "اذا كانت حافلة نقل الاعلاميين، وهم الجهة المراقبة لاداء الوزارة، بهذا السوء فكيف حال باقي الحافلات؟".
وقال رئيس البعثة الاعلامية عضو مجلس نقابة الصحفيين علي الفريحات، انه طلب لقاء وزير الاوقاف لنقل بعض الملاحظات ووضعه بصورة خط سير الرحلة التي عانت من مشاكل فنية وسلوكية، حيث رد الوزير هايل الداود بأنه سيقوم بلقاء اعضاء البعثة الاعلامية للاستماع الى ملاحظاتهم.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق