مادبا: شكاوى من عدم الالتزام بتشغيل عدادات التاكسي

تم نشره في الثلاثاء 1 تشرين الأول / أكتوبر 2013. 03:00 صباحاً

أحمد الشوابكة

مادبا –  يشكو مواطنون في مدينة مادبا من عدم التزام سائقي التاكسي بتشغيل عدادات الأجرة والاكتفاء بتسعير المسافة "تخمينا"، بمبالغ تفوق المطلوب، الأمر الذي جعلهم يتخلون عن استخدام التاكسي كوسيلة للمواصلات، أو اللجوء للشجار أو الصمت.

وتكثر ظاهرة استغلال بعض سائقي التاكسي للمواطنين، في أطراف مدينة مادبا وقُراها، فالمسافة التي تستغرق 15 دقيقة بالتاكسي، قد تجبر بعض المواطنين أحياناً على دفع ما يقارب دنيارين، أي ما يعادل ضعف المطلوب.
ويرفض سائق تاكسي تشغيل العداد، "لأنه لم يعتد على مثل هذا الطلب" على حد قوله، معللاً ذلك بقدرته على "تخمين" السعر المطلوب وبدقة دون تشغيل العداد.
ويفضل محمد سليمان التنقل بالباصات، ولا يستخدم سيارات التاكسي إلاّ مضطراً، " فدائما ما أجبر نفسي على التنقل عبر الباصات، خوفاً من أن أعرض نفسي للمزيد من المشاجرات، خصوصا بعد أن تشاجرت مع العديد من السائقين".
ويعمد سائق تكسي علي محمد على تشغيل العداد، خوفاً من المخالفة وإيمانا منه بأنه من حق المواطن معرفة "ماله وما عليه"، لافتا وجود رقابة من رجال السير للعدادات، "لكنها غير كافية، وقد تتواجد مرة كل شهر".  ويذكر محمد بأن هناك الكثير من السائقين "يشغلون العدادات عند التفتيش" تجنبا للمخالفة، إلا أن ذلك يحدث فقط "على عين شرطة السير"، بحسب تعبيره.
ويصف احمد توفيق أن" التاكسي أسوأ وسيلة مواصلات"، اذ عادة ما يدعي بعض سائقيه تعطل العداد، لتبرير عدم تشغيله، "وهذا ما يعرّض الكثير منّا للاستغلال" من قبلهم.
ويؤكد حسن الشوابكة أن عدم تشغيل سائقي التاكسي في مادبا للعداد يعد "أكثر من ظاهرة"، فهو يلاحظ ان اغلب سيارات التاكسي لا تعمد لتشغيل العداد. فيما لا تصل نقابة أصحاب سيارات العمومي أيه شكوى فيما يتعلق بعدم تشغيل عدادات التاكسي في محافظة مادبا، بحسب مصدر من النقابة الذي يؤكد مطالبة المواطنين بتقديم الشكاوى ضد من لا يتقيدون بتشغيلها، مبدياً استعداد النقابة  لاستقبال اية شكوى بهذا الخصوص.
وأكد مصدر من قسم السير في مديرية شرطة مادبا أن قسم السير يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق السائقين المخالفين، خاصة أن عدم الالتزام بتشغيل العداد أو التلاعب به يعتبر من المخالفات التشغيلية لوسائط النقل العام، مشيراً أن رجال السير يقومون بحملات دائمة لضبط السائقين المخالفين، داعياً المواطنين إلى تقديم الشكاوى لرجال السير المنتشرين في كافة مناطق مادبا.

ahmad.alshawabkeh@alghad.jo

التعليق