أسعار الخضار تستقر على ارتفاع

تم نشره في الاثنين 30 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • سوق الخضار في منطقة وسط البلد - (تصوير: امجد الطويل)

عمران الشواربة

عمان- استقرت أسعار الخضار على ارتفاع  في السوق المحلية أمس وسط إقبال جيد مقارنة مع الأسبوع الماضي بحسب تجار.

وقال تاجر الخضراوات والفواكه نافذ مصطفى إن "الأسعار مستقرة على ارتفاع مع الانتقال الموسمي الذي تشهده المملكة".
وأوضح مصطفى أن الطلب "جيد" على الخضراوات مقارنة مع الأسبوع الماضي؛ مشيرا إلى أن السوق المحلي يلبي حتياجات السوق ومتطلبات المواطن من جميع الأصناف.
وحول أسعار الخضراوات والفواكه في السوق المحلية؛ بين مصطفى أن سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 50 و60 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 70 و80 قرشا ويتراوح سعر كيلو البطاطا بين 70 و80 قرشا ويتراوح سعر كيلو البصل ما بين 45 و50 قرشا ويتراوح سعر الكوسا من 75 و95 قرشا ويتراوح سعر الزهرة من 75 إلى 80 قرشا ويتراوح سعر الباذنجان من 80 إلى 85 قرشا.
وقال مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان إن "الأسعار مستقرة على ارتفاع ذلك لورود كميات متواضعة إلى السوق ودخول المملكة في الموسم الانتقالي".
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة يتراوح ما بين 35 الى 40 قرشا ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 50 الى 60 قرشا وتراوح سعر كيلو البصل ما بين 30 الى 35 قرشا وتراوح سعر كيلو البطاطا ما بين 40 إلى 50 قرشا وسعر كيلو الكوسا ما بين 50 الى 70 قرشا.
وأضاف العدوان أن حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي بلغت قرابة 2800 طن منها 1000 طن فواكه و1800 طن من مختلف أصناف الخضار بين محلي ومستورد.
ولفت إلى أن هذه الكمية "جيدة" لكن لا تؤدي إلى انخفاض الأسعار؛ مشيرا إلى أن السوق لا يوجد فيه نقص في كميات أي صنف من أصناف الخضار وتتمتع جودة الأصناف عالية. 
ولفت العدوان إلى أن أسعار الخضار والفواكه التي يتم عرضها في السوق المركزي تعد أسعار "جملة" وليست أسعار بيع نهائي للمستهلك، مشيرا إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار بيع السوق المركزي والسوق المحلية.
وبحسب العدوان، يعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضار والفواكه طيلة أيام الأسبوع.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا المفرق الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة في المملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
وتوقع العدوان ان تنخفض الاسعار لا سيما الاصناف الاساسية خلال الايام المقبلة مع قطف بواكير انتاج العروة الزراعية الجديدة.

comp.news@alghad.jo

التعليق