“الشرق الأوسط” تنضم قريبا لـ “الماجنا جارتا” الداعمة لحرية التعلم والبحث

تم نشره في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - الغد- توقع جامعة الشرق الاوسط على وثيقة بولونيا المعروفة بـ”الماجنا كارتا” للجامعات قريبا.

وشاركت الجامعة مؤخرا ممثلة برئيس مجلس امنائها الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيس الجامعة الدكتور ماهر سليم في اجتماعات بولونيا، بحيث ضمت ممثلي الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية في مجالات مختلفة تخص التعليم، وخصوصا استقلال الجامعات والحرية الاكاديمية والشفافية.
وقال رئيس الجامعة إن “الانضمام إلى وثيقة الماجنا كارتا، يأتي في إطار ايمان الجامعة بأهمية التواصل مع مؤسسات التعليم العالي في العالم، وتكريس مفاهيم العدالة والشفافية والنزاهة والحرية، وإعداد جيل من الخريجين قادر على التنقل بين الجامعات والعمل بحرية من دون النظر للجغرافيا والدين واللغة واللون”.
وتعمل الجامعات المنضمة للوثيقة، بموجب مبادئ، ترتكز على أن التعليم والبحث لا بد وان يكونا مستقلين عن تأثير السلطات السياسية والقوى الاقتصادية، وضمان حريتهما ورفض التعصب وضمان الحوار المفتوح.
يشار الى ان مرصد “الماجنا جارتا” منظمة غير ربحية مقرها بولونيا، انشأتها جامعة بولونيا واتحاد الجامعات الأوروبية العام 1988، اذ وقعت على اتفاقية بولونيا أكثر من 800 جامعة عالمية، بهدف استثمار دور الجامعات بخدمة المجتمعات، فضلا عن  نشر المعرفة بين الاجيال الشابة، وتفعيل دور الجامعات في التعليم المستمر.

التعليق