البطولات الأوروبية المحلية

برشلونة يفوز والريال يخسر وسقوط ذريع لقطبي مانشستر

تم نشره في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 05:17 صباحاً
  • لاعب برشلونة ليونيل ميسي يحتفل مع زميله سيسك فابريغاس -(إفي)
  • لاعب أستون فيلا أندرياس ويمان يحتفل بإحرازه هدفا في مرمى مانشستر سيتي أمس -(رويترز)

مدن  - حقق كل من برشلونة حامل اللقب واتلتيكو مدريد فوزه السابع على التوالي، وهي افضل في تاريخهما، بتغلب على مضيفه الميريا 2-صفر، والثاني على ضيفه ريال مدريد صفر-1، أمس السبت، في المرحلة السابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

افتتح برشلونة التسجيل مبكرا عبر نجمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة ارتطمت بالقائم الايمن وعانقت الشباك (21).
وهو الهدف الثامن لميسي في الدوري هذا الموسم.
وتعرض ميسي الى اصابة عضلية اضطرته الى ترك مكانه لتشافي هرنانديز في الدقيقة 29.
وعزز برشلونة تقدمه في الشوط الثاني عبر البرازيلي ادريانو من مسافة قريبة اثر تمريرة زاحفة من فرانشيسك فابريغاس من داخل المنطقة اثر هجمة منسقة قادها تشافي هرنانديز (57).
ورفع برشلونة رصيده الى 21 نقطة بفارق الاهداف فقط عن اتلتيكو مدريد الذي حسم قمته النارية مع جاره ريال مدريد على ملعب سانتياغو برنابيو بهدف لنجمه البرازيلي دييغو كوستا في الدقيقة الحادية عشرة.
ويتشارك كوستا مع ميسي بصدارة ترتيب الهدافين برصيد ثمانية اهداف لكل منهما.
وبرشلونة واتلتيكو مدريد هما الفريقان الوحيدان اللذان حققا العلامة كاملة حتى الان بفوزهما بسبع مباريات متتالية.
اما ريال مدريد، فلقي خسارته الاولى وبقي عند رصيده السابق برصيد 16 نقطة في المركز الثالث لكنه مهدد بفقدانه في حال فوز فياريال الرابع (14 نقطة) على مضيفه ريال بيتيس اليوم الاحد.
وشارك النجم الويلزي غاريث بايل الذي انتقل من توتنهام الى النادي الملكي مقابل صفقة قياسية قدرت بنحو 100 مليون يورو للمرة الاولى على ملعب سانتياغو برنابيو بعد ان ادخله المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي في بداية الشوط الثاني.
سنحت محاولات عدة لريال مدريد للتسجيل خصوصا عبر الفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو لكن النتيجة بقيت على حالها.
وواصل فالنسيا صحوته عندما تغلب على ضيفه رايو فايكانو 1-صفر.
ويدين فالنسيا بانتصاره الى مهاجمه البرازيلي جوناس غونالفيش اوليفيرا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 37.
وهو الفوز الثالث على التوالي لفالنسيا بعد 3 هزائم متتالية، والرابع هذا الموسم فارتقى الى المركز السادس برصيد 12 نقطة، فيما مني رايو فايكانو بخسارته السادسة على التوالي وبقي في المركز الاخير برصيد 3 نقاط.
وتعادل ريال سوسييداد مع اشبيلية 1-1.
وكان اشبيلية البادىء بالتسجيل عبر سامبيرو بوستارا (18)، وادرك الفرنسي انطوان غريزمان التعادل في الدقيقة 66.
وتستكمل المرحلة اليوم الاحد بلقاءات اوساسونا مع ليفانتي، وسلتا فيغو مع التشي، واسبانيول مع خيتافي، على ان تختتم غدا الاثنين بلقاء غرناطة مع اتلتيك بلباو.
ليغ 1
انتزع باريس سان جرمان حامل اللقب الصدارة مؤقتا بفوزه على ضيفه تولوز 2-0 أمس السبت في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
ومنح المدافع البرازيلي ماركينيوس المتقل حديثا من روما الايطالي التقدم للفريق الباريسي في الدقيقة 41، وأضاف الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 79 رافعا رصيده إلى 4 اهداف في الدوري هذا الموسم.
ولم يقدم النادي الباريسي عرضا جيدا في ظل غياب قطبي الدفاع قائد الفريق ومنتخب البرازيل ثياغو سيلفا ومواطنه أليكس بسبب الإصابة بالإضافة إلى احتفاظ المدرب لوران بلان بالثلاثي كافاني وبلاز ماتويدي والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي على مقاعد البدلاء حتى الدقائق الاخيرة وذلك ترقبا للقمتين الناريتين اللتين تنتظران الفريق الاربعاء المقبل أمام بنفيكا البرتغالي ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا على ملعب بارك دي برانس ومرسيليا الأحد المقبل على ملعب فيلودروم ضمن الدوري المحلي.
وهو الفوز الثاني على التوالي لباريس سان جرمان والخامس هذا الموسم مقابل 3 تعادلات فرفع رصيده إلى 18 نقطة بفارق نقطة واحدة عن المتصدر السابق موناكو الذي يحل ضيفا على ريمس اليوم الأحد في ختام المرحلة.
ولحق مرسيليا بموناكو إلى المركز الثاني مؤقتا اثر فوزه الثمين على مضيفه لوريان 2-صفر.
وانتظر مرسيليا الشوط الثاني لحسم نتيجة اللقاء في صالحه حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 58 بواسطة ماثيو فالبوينا، وعزز الدولي الغاني اندرييه ايوو بالهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة.
وهو الفوز الثاني على التوالي لمرسيليا والخامس هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة فرفع رصيده إلى 17 نقطة بفارق الأهداف خلف موناكو.
أما لوريان فمني بخسارته الثانية على التوالي والخامسة هذا الموسم فبقي في المركز السادس عشر برصيد 7 نقاط.
البريمير ليغ
انفرد توتنهام بالصدارة مؤقتا بتعادله مع جاره اللندني تشلسي 1-1 أمس السبت على ملعب وايت هارت لاين في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.
وكان توتنهام البادئ بالتسجيل عبر الدولي الايسلندي جيلفي سيغوردسون في الدقيقة 19 رافعا رصيده إلى 3 أهداف هذا الموسم، واهدر الدولي البرازيلي باولينيو فرصة التعزيز في الدقيقة 45.
وضغط تشلسي بقوة في الشوط الثاني وانتظر الدقيقة 65 لإدراك التعادل بواسطة قائده جون تيري بضربة رأسية إثر ركلة حرة انبرى لها الاسباني خوان ماتا.
وتألق حارس مرمى توتنهام هوغو لوريس وأنقذ مرماه من أهداف محققة في الشوط الثاني.
ورفع توتنهام رصيده إلى 13 نقطة بفارق نقطة واحدة امام شريكه السابق جاره اللندني ارسنال الذي حل ضيفا على سوانسي سيتي. أما تشلسي فارتقى إلى المركز الثالث مؤقتا برصيد 11 نقطة.
وشهدت المباراة ندية كبيرة بين رجال المدربين البرتغاليين اندريه فياش بواش (توتنهام) وجوزيه مورينيو (تشلسي).
وكان فياش بواش يأمل بتحقيق اول انتصار على تشلسي منذ أقالته من تدريبه في آذار (مارس) 2012، بيد ان فريقه عانى الأمرين خصوصا في الشوط الثاني، فيما قدم تشلسي مباراة جيدة وكان بامكانه خطف النقاط الثلاث، علما بأنه أكمل اللقاء بعشرة لاعبين اثر طرد مهاجمه الدولي الاسباني فرناندو توريس في الدقيقة 81 لتلقيه الانذار الثاني.
وسقط قطبا مدينة مانشستر حيث خسر يونايتد حامل اللقب امام ضيفه وست بروميتش ألبيون 1-2، وسيتي امام مضيفه أستون فيلا 2-3.
في المباراة الأولى على ملعب "أولد ترافورد"، مني مانشستر يونايتد بخسارته الثانية على التوالي والثالثة هذا الموسم والأولى على أرضه.
وتقدم الضيوف عبر الفرنسي مورغان أمالفيتانو في الدقيقة 54، وأدرك الشياطين الحمر التعادل بواسطة النجم واين روني، قبل أن يتقدم الضيوف مجددا وبعد 10 دقائق بهدف لسعيدو بيراهينو (67).
وتراجع مانشستر يونايتد إلى المركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف وست بروميتش البيون العاشر.
وفي الثانية على ملعب "فيلا بارك" في برمنغهام، مني مانشستر سيتي بخسارته الثانية هذا الموسم بعد الأولى امام مضيفه كارديف سيتي بالنتيجة ذاتها.
وكان مانشستر سيتي البادىء بالتسجيل بواسطة الدولي العاجي يحيى توريه من تسديدة من نقطة الجزاء (45)، وأدرك الدولي المغربي كريم الاحمدي التعادل في الدقيقة 51، ثم تقدم الضيوف مرة ثانية بواسطة الدولي البوسني ادين دزيكو (56) قبل ان يرد اصحاب الأرض بهدفين للهولندي لياندرو باكونا (73) والنمساوي اندرياس فيمان (75).
وتراجع مانشستر سيتي إلى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 10 نقاط، فيما ارتقى أستون فيلا إلى المركز التاسع برصيد 9 نقاط.
واستغل ساوثمبتون خسارة مانشستر سيتي وانتزع منه المركز الرابع اثر تغلبه على ضيفه كريستال بالاس بهدفين للإيطالي بابلو اوزفالدو (47) وريكي لامبرت (49).
وخسر فولهام أمام ضيفه كارديف بهدف للدولي الكوستاريكي براين رويز غونزاليز (45) مقابل هدفين لستيفن كولكر (12) وجوردان ماتش (90).
وفاز هال سيتي على وست هام بهدف وحيد سجله الايرلندي روبي برادي في الدقيقة 12 من ركلة جزاء.
وتستكمل المرحلة اليوم الأحد بلقاءي ستوك سيتي مع نوريتش سيتي، وسندرلاند مع ليفربول، على ان تختتم يوم غد الاثنين بلقاء ايفرتون مع نيوكاسل.
البوندسليغا
استعاد بوروسيا دورتموند نغمة الانتصارات بعدما أكرم وفادة ضيفه فرايبورغ بخماسية نظيفة أمس السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الألماني لكرة القدم.
وتقاسم ماركو ريوس والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي تسجيل الأهداف الأربعة الأولى بمعدل ثنائية لكل منهما، فسجل ريوس الهدفين الأولين في الدقيقتين 35 و45+2 من ركلة جزاء، واضاف ليفاندوفسكي الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 58 و70، قبل ان يختم مواطن الأخير ياكوب بلاشتشيكوفسكي المهرجان بهدف خامس في الدقيقة 79.
واستغل بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسم الماضي النقص العددي في صفوف الضيوف بعد طرد المدافع السنغالي فالو دياني في الدقيقة 44.
وهو الفوز السادس لبوروسيا دورتموند هذا الموسم وعاد به إلى سكة الانتصارات بعدما كان سقط في فخ التعادل أمام مضيفه نورمبرغ 1-1 في المرحلة السابعة.
وعزز بوروسيا دورتموند موقعه في الصدارة برصيد 19 نقطة بفارق الأهداف امام بايرن ميونيخ حامل اللقب والذي حقق فوزا بشق النفس على ضيفه فولفسبورغ بهدف وحيد سجله توماس مولر في الدقيقة 63.
وعزز باير ليفركوزن موقعه في المركز الثالث بفوزه المستحق على ضيفه هانوفر بهدفين نظيفين سجلهما سيمون رولفز (23) وسيدني سام (37).
ورفع باير ليفركوزن رصيده إلى 18 نقطة مقابل 12 لهانوفر الذي بقي رابعا.
وارتقى هرتا برلين إلى المركز الخامس برصيد 11 نقطة بفوزه الثمين على ضيفه ماينتس بثلاثة أهداف للتونسيين سامي العلاقي (48 و73) وأنيس بن هتيرة (74) مقابل هدف لنيكولاي مولر (8).
وتعادل هوفنهايم مع شالكه بثلاثة اهداف للفرنسي انتوني موديست (16) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (48 من ركلة جزاء) والأرجنتيني دافيد انخل ابراهام (61) مقابل ثلاثة أهداف للدولي الغاني كيفن برينس بواتنغ (3) وجويل ماتيب (13) وماركو هوغر (40).
وتختتم المرحلة اليوم الأحد بلقاءي فيردر بريمن مع نورمبرغ، واينتراخت براونشفايغ مع شتوتغارت، وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1 - بوروسيا دورتموند 19 نقطة من 7 مباريات
2 - بايرن ميونيخ 19 من 7
3 - باير ليفركوزن 18 من 7
4 - هانوفر 12 من 7
5 - هرتا برلين 11 من 7  -(وكالات)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »برشلونة (نبيل طباخ)

    الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013.
    تحيا برشلونة ويحيا ميسي
  • »نتيجة طبيعية للريال (huda)

    الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013.
    بعد انتقال كاكا ستتواصل خسائر الريال باذن الله لان الله يمهل ولا يهمل