تنس

كفيتوفا تظفر بلقب طوكيو وبرديتش يقترب من تسيد "بانكوك"

تم نشره في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • التشيكية بترا كفيتوفا تمسك جائزة دورة طوكيو أمس -(رويترز)

مدن - فازت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة السابعة بلقب دورة طوكيو المفتوحة للتنس للسيدات أمس السبت بعد تفوقها على الالمانية انجليكه كيربر.
ففي المباراة النهائية للبطولة المقامة على ملاعب صلبة في اليابان فازت كفيتوفا على كيربر المصنفة الخامسة بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-2 و0-6 و6-3.
ورغم خسارة المجموعة الثانية 6-0 نجحت بطلة ويمبلدون في 2011 في العودة إلى المباراة وتحقيق الفوز باللقب رقم 11 في مسيرتها في ملاعب التنس.
وهذا هو ثاني لقب تحرزه كفيتوفا خلال العام الحالي بعد فوزها في دبي في شباط (فبراير) الماضي ويتوقع ان يؤدي الفوز الى صعودها الى المركز السابع في قائمة التصنيف العالمية للاعبات التنس المحترفات اذ أنها تحتل المركز 11 حاليا.
كما أن الفوز سيعزز موقفها في سباق التأهل للبطولة الختامية لموسم تنس السيدات التي ستقام في اسطنبول التركية في وقت لاحق من العام الحالي.
وقالت كفيتوفا للصحفيين بعد الفوز بلقب البطولة البالغ مجموع جوائزها مليونين و369 الف دولار "الفوز بلقب إحدى البطولات دائما يمنحك شعورا جميلا. هذا الفوز يعني كثيرا بالنسبة لي وأنا سعيدة بحصولي على بعض النقاط التي تعزز موقفي في سباق التأهل للبطولة الختامية".
وأضافت اللاعبة التشيكية قولها "ما يزال امامي بعض البطولات إلا أنني أريد التركيز على ما فعلت اليوم وأريد الاستمتاع".
ونالت كفيتوفا جائزة المركز الأول وقدرها 426 الف دولار فضلا عن 900 نقطة في تصنيف اللاعبات المحترفات، مقابل 213 الفا لكيربر، التي كانت تبحث عن لقبها الثالثة هذا الموسم.
وكانت كفيتوفا اقصت الأميركية فينوس وليامس من نصف النهائي، في حين تغلبت كيربر على الدنماركية كارولين فوزنياكي.
المباراة شكلت النهائي الأول في دورة مصنفة ممتازة بين لاعبتين تلعبان باليد اليسرى منذ نهائي دورة باريس العام 1994 بين الأميركيتين مارتينا نافراتيلوفا ومونيكا سيليتش، والأولى على كافة المستويات في دورات رابطة المحترفات منذ 2009 منذ نهائي دورة كيبيك بين التشيكية لوسي سافاروفا والمجرية ميليندا شينك.
وتساوت اللاعبتان برصيد فوزين لكل منهما في المواجهات التي جمعت بينهما حتى الآن، وقالت كفيتوفا "اريد التأهل الى بطولة الماسترز (تشارك فيها اللاعبات الثماني الاوليات) في نهاية الموسم، ولكنني اريد الاحتفال بلقبي اولا".
دورة كوالالمبور
واصل البرتغالي جواو سوزا نتائجه الجيدة وتأهل الى المباراة النهائية لدورة كوالالمبور الماليزية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 984300 دولار بفوزه على النمساوي يورغن ميلتسر المصنف رابعا 6-4 و3-6 و6-4 أمس السبت.
ويلتقي سوزا في النهائي الفرنسي جوليان بينيتو المصنف خامسا الذي تغلب على السويسري ستانيسلاف فافرينكا الثاني 6-4 و6-2.
وكان سوزا أخرج الاسباني دافيد فيرر الأول من الدور ربع النهائي.
وكان البرتغالي (مصنف في المركز 77 عالميا) وصل إلى نصف النهائي في دورة سان بطرسبورغ الاسبوع الماضي، وكان من المتوقع أن يشارك في التصفيات في كولالمبور لكنه وصل متأخرا فحصل على استثناء خاص بالمشاركة في القرعة الرئيسية مباشرة.
وقال سوزا "في حال أحرزت اللقب سأكون أول لاعب برتغالي يفوز باحدى دورات رابطة اللاعبين المحترفين، وهذا سيعطي دفعة كبيرة للعبة في البلاد".
وتابع "هناك لاعبان برتغاليان يملكان تصنيفا جيدا، وفي حال نجحت باحراز اللقب هنا فسيكون الأمر جيدا للمنتخب البرتغالي، وسيبدأ البرتغاليون بالتفكير اكثر بهذه اللعبة".
دورة بانكوك
اقترب التشيكي توماس برديتش من الفوز بأول لقب خلال العام الحالي عندما قلب تأخره الى فوز بواقع 6-7 و6-2 و7-5 على الفرنسي جيل سيمون في أولى مباراتي الدور نصف النهائي لدورة بانكوك المفتوحة للتنس للرجال أمس السبت.
وحقق المصنف الأول برديتش الفوز على منافسه الفرنسي بعد مباراة استمرت أقل قليلا من ثلاث ساعات.
وبرديتش هو اللاعب الوحيد بين المصنفين العشرة الأوائل على مستوى العالم الذي لم يحقق الفوز باي لقب خلال العام الحالي.
في المباراة النهائية للبطولة اليوم الاحد سيلتقي برديتش المصنف السادس عالميا مع الكندي ميلوش راونيتش المصنف الثالث في البطولة والذي فاز على الفرنسي ريشار غاسكيه المصنف الثاني وحامل اللقب 3-6 و7-5 و6-4 في مباراة الدور نصف النهائي الثانية.
دورة بكين
صعدت الأميركية سلون ستيفنز المصنفة 11 إلى الدور الثاني في بطولة الصين المفتوحة (دورة بكين) للتنس للسيدات أمس السبت بعد فوزها على الكندية الكسندرا وزنياك.
ففي الدور الأول من البطولة فازت ستيفنز على وزنياك غير المصنفة بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-4 و6-4 لتضمن الاستمرار في البطولة.
وصعدت إلى الدور الثاني ايضا الايطالية روبرتا فينشي المصنفة العاشرة في البطولة بعد فوزها على الاوكرانية ايلينا سفيتولينا 6-2 و6-2.
وفي الدور الاول ايضا فازت المصنفة 12 الاسبانية كارلا سواريز نافارو على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6-2 و3-6 و7-5.
وفازت الأميركية فارفارا ليبتشنكو على البريطانية هيذر واطسون 1-6 و6-3 و6-3.
وفازت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني على الفرنسية اليز كورنيه بانسحاب الاخيرة.
وفازت الرومانية مونيكا نيكوليسكو على الألمانية انيكا بيك 7-6 و6-4. -(وكالات)

التعليق