المكسيك ونيوجيرزي تنضمان مبدئيا إلى روزنامة بطولة العالم 2014

تم نشره في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • إطارات بيريلي مستمرة مع بطولة العالم للسيارات في الموسم المقبل -(رويترز)

مدن- أعلن الاتحاد الدولي للسيارات أول من أمس الجمعة أنه وافق بشكل مؤقت على ضم المكسيك وسباق على حلبة شوارع في نيوجيرزي إلى قائمة تضم 22 سباقا لموسم 2014 ببطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات وهو رقم قياسي.
ووفقا للجدول الذي أذاعه الاتحاد الدولي للسيارات فقد تم منح نيوجيرزي موعد الأول من حزيران (يونيو) قبل اسبوع واحد من سباق جائزة كندا الكبرى في مونتريال.
وقال ليو هيندري الذي يقوم بالترويج لسباق الأميركتين في نيوجيرزي في بيان: "يشعر المنظمون بالسعادة للانضمام إلى سباقات بطولة العالم لفورمولا 1 ونتطلع إلى اقامة السباق في نيوجيرزي".
وتم تعديل موعد سباق جائزة كوريا الكبرى من تشرين الأول (أكتوبر) إلى 27 نيسان (ابريل) وسيقام سباق المكسيك في السادس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) بعد غياب 22 عاما.
وسوف يشهد الموسم المقبل إقامة أول سباق فورمولا 1 في روسيا في سوتشي في الخامس من تشرين الأول (اكتوبر) كما تعود حلبة سبيلبرغ في النمسا المملوكة لريد بول إلى سباقات فورمولا في 22 حزيران (يونيو) بعد غياب نحو عشرة سباقات.
ويقام سباق آخر في الولايات المتحدة في أوستن بولاية تكساس ومقرر له التاسع من تشرين الثاني (نوفمبر). وتم استبعاد سباق الهند مثلما كان مقررا ويأمل المنظمون في عودته في موسم 2015.
وتشعر الكثير من الفرق بالقلق إزاء زيادة عدد سباقات الموسم الذي يشهد 19 سباقا هذا العام بأكثر من 20 جولة بسبب العبء الذي يسببه ذلك على المهندسين والفنيين وزيادة التكلفة، وفيما يلي الروزنامة المبدئية الجديدة:
16 آذار (مارس): استراليا (ملبورن)
30 آذار (مارس): ماليزيا (سيبانغ)
6 نيسان(ابريل): البحرين (صخير)
20 نيسان (ابريل): الصين (شنغهاي)
27 نيسان (ابريل): كوريا الجنوبية (ييونغام) - غير مؤكدة
11 ايار (مايو): اسبانيا (برشلونة)
25 ايار (مايو): موناكو
1 حزيران (يونيو): نيوجيرزي (الولايات المتحدة) - غير مؤكدة
8 حزيران (يونيو): كندا (مونتريال)
22 حزيران (يونيو): النمسا (ريد بول رينغ)
6 تموز (يوليو): بريطانيا (سليفرستون)
20 تموز (يوليو): ألمانيا (هوكنهايم)
27 تموز(يوليو): المجر (بودابست)
24 آب (أغسطس): بلجيكا (سبا فرانكورشان)
7 أيلول (سبتمبر): إيطاليا (مونزا)
21 ايلول (سبتمبر): سنغافورة (مارينا باي)
5 تشرين الأول (اكتوبر): روسيا (سوتشي)
12 تشرين الأول (أكتوبر): اليابان (سوزوكا)
26 تشرين الأول (أكتوبر): ابو ظبي (ياس مارينا)
9 تشرين الثاني (نوفمبر): الولايات المتحدة (حلبة الاميركيتين، اوستن)
16 تشرين الثاني (نوفمبر): المكسيك (مكسيكو سيتي) - غير مؤكدة
30 تشرين الثاني (نوفمبر): البرازيل (انترلاغوش، ساو باولو)
لوتس يبحث عن ممولين جدد
قال لوتس إنه لن يتخذ قرارا في الوقت الحالي بشأن اختيار سائق جديد في ظل انشغاله بطرق تمويل الفريق في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في الموسم المقبل.
ونقل موقع "اوتوسبورت" عن إيريك بولييه مدير لوتس قوله إن إبرام صفقة مع مستثمرين جدد أهم من التعاقد مع سائق بديل لكيمي رايكونن بطل العالم 2007.
وأضاف "أريد إتمام الصفقة لأنها أكثر أهمية للفريق. ستمنحنا الاستقرار المالي لأكثر من خمس سنوات وستجعلنا نقطع خطوتين إلى الأمام فيما يتعلق بالعائدات".
وتابع "بعد ذلك يمكننا التفكير في السائقين في الموسم المقبل وكذلك في 2015 و2016 و2017".
وسينتقل رايكونن إلى فيراري وهو الفريق الذي أحرز معه لقب بطولة العالم ليشكل ثنائيا قويا مع فرناندو ألونسو. ومن المتوقع أن يستمر الفرنسي رومان غروجان في لوتس.
وقال رايكونن بعد إعلان انتقاله إن من أسباب رحيله هو عدم حصوله على راتبه من لوتس.
وذكرت تقارير أن أبرز المرشحين لخلافة رايكونن هما الألماني نيكو هالكنبرغ سائق ساوبر والبرازيلي فيليبي ماسا الذي فقد مكانه في فيراري لصالح رايكونن.
إطار تجاري جديد
من ناحية ثانية، قال الاتحاد الدولي للسيارات أول من أمس الجمعة انه وافق رسميا على اطار تجاري جديد لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 من المقرر العمل به حتى 2020.
وقال الاتحاد الدولي في بيان "تم الآن تفعيل الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الاتحاد ومجموعة فورمولا 1 في تموز (يوليو) 2013 والذي ينص على العمل وفقا للإطار الجديد خلال الفترة ما بين 2013 و2020".
ولابد من تصديق كافة الأطراف على الإطار الجديد وهي الاتحاد ومالك الحقوق التجارية وفرق البطولة حتى يصبح الاطار ساري المفعول.
وانتهت الاتفاقية السابقة بين الاطراف في نهاية العام الماضي والتي كانت تحدد الجانب التجاري للبطولة بما في ذلك توزيع الايرادات.
وقال جان تود رئيس الاتحاد ان الاتحاد يتطلع "إلى الاستمرار في الاضطلاع بدوره التاريخي في البطولة.. لعدة سنوات مقبلة".
وقال بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية للبطولة "انا سعيد جدا بالتوصل لاتفاق بين الاتحاد الدولي للسيارات ومجموعة فورمولا 1".
بيريلي مستمرة مع بطولة العالم
إلى ذلك، قال الاتحاد الدولي للسيارات أن شركة بيريلي الايطالية ستستمر في توريد الإطارات لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 في العام المقبل.
وأضاف الاتحاد الدولي في بيان "أكد مجلس رياضات السيارات في الاتحاد الدولي أول من أمس أن بوسع بيريلي الاستمرار في توريد الإطارات الى فرق فورمولا 1".
وينتهي العقد الحالي لبيريلي مع البطولة في نهاية الموسم الحالي.
وأضاف البيان ان هذا الارتباط يشترط "تنفيذ الشروط الفنية وقواعد السلامة".
وقد توصلت الشركة الايطالية بالفعل الى عقود جديدة مع جميع فرق البطولة (11 فريقا) الى جانب بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية للبطولة.
بكين تستضيف أول سباق لفورمولا أي
تقرر بشكل مؤقت ان تستضيف بكين أول سباق لها ببطولة العالم الجديدة لفورمولا إي للسيارات الكهربائية في أيلول (سبتمبر) من العام المقبل.
وأعلن الاتحاد الدولي للسيارات جدولا مؤقتا يضم عشرة سباقات لموسم 2014-2015 لسباقات السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ومن المقرر اقامة سباق بكين - التي عادة ما تعاني من مشاكل مع التلوث - في العشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل.
وسوف ينتهي الموسم بسباق في لندن يوم 27 حزيران (يونيو) 2015.
وسوف تقام جولتان في الولايات المتحدة في لوس انجليس وميامي بالإضافة إلى جولات في موناكو ومنتجع بونتا ديل ايستي في الاكوادور وهونغ كونغ.
وقال اليخاندرو اجاج الرئيس التنفيذي لبطولة فورمولا إي "القائمة المؤقتة الصادرة اليوم توضح اننا سوف نقيم سباقات في قلب بعض أشهر المدن في العالم مما يعطي السيارات الكهربائية فرصة للظهور في بيئتها الحضرية".
سيروتكين يقود لساوبر للمرة الأولى
قاد سيرجي سيروتكين السائق الروسي الشاب سيارة فريق ساوبر أول من أمس الجمعة في منتجع سوتشي الروسي.
وأوضح فريق ساوبر ومقره سويسرا في بيان ان السائق البالغ عمره 18 عاما قاد سيارة ساوبر للموسم الماضي لمسافة 700 متر في حلبة شوارع من المقرر أن تستضيف اول سباق فورمولا 1 في روسيا في العام المقبل.
وقال سيروتكين "هذه أول مرة اقود فيها سيارة فورمولا 1 وهو أمر مميز جدا رغم انه لمسافة قصيرة، لكني حصلت على انطباع أول رائع".
ووافق ساوبر الذي يعاني من مشاكل مادية على إعداد السائق الشاب ليخوض السباقات الموسم المقبل في اطار صفقة مع شركاء روس. -(رويترز)

التعليق