140 فيلما من 27 دولة في مهرجان "الاسكندرية" السينمائي

تم نشره في الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013. 02:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 10:13 صباحاً
  • مدير التصوير الايطالي ماركو اونوراتو الذي سيكرم في المهرجان - (ارشيفية)

القاهرة  - اعلنت ادارة مهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الابيض المتوسط الجمعة ان الدورة التاسعة والعشرين ستشهد عرض 140 فيلما روائيا طويلا وتسجيليا، من بينها 15 فيلما روائيا في المسابقة الرسمية.
وتستضيف الدورة التاسعة والعشرون للمهرجان التي تنطلق فعالياتها في التاسع من تشرين الاول (اكتوبر)، ايطاليا كضيف شرف فتعرض خمسة افلام ايطالية تقدم جزءا من تاريخ السينما الايطالية.
كذلك تشهد الدورة الحالية للمرة الاولى مسابقة خاصة للافلام العربية الروائية الطويلة واخرى للافلام الروائية القصيرة والتسجيلية. ويخصص المهرجان مسابقة للافلام المصرية الروائية الطويلة والتسجيلية القصيرة الى جانب المسابقة الرسمية للمهرجان التي يعرض فيها 14 فيلما روائيا طويلا من 14 دولة.
ويرأس لجنة التحكيم في المسابقة الدولية الفنان المصري محمود قابيل ويشارك في عضويتها من العرب المخرج التونسي رضا باهي والفنانة السورية كندة علوش.
ويكرم المهرجان في الدورة الحالية كلا من مدير التصوير الايطالي ماركو اونوراتو والمخرج الفرنسي فيليب فوكون والفنان الفلسطيني محمد بكري والفنان المغربي محمد مفتاح والمخرج التونسي نوري بوزيد. ومن مصر يكرم المهرجان المخرج محمد خان وكاتب السيناريو وحيد حامد والفنان محمود حميدة والفنانة الهام شاهين.
ويعرض في المهرجان قسم خاص بالسينما المغربية تحت عنوان "نظرة على السينما المغربية"، اربعة افلام هي "يا خيل الله" و"الأيادي الخشنة" و"ملاك" و"مغربي في باريس".
وضمن احتفالية المهرجان بانتصارات حرب 6 تشرين الاول (اكتوبر) 1973 يعرض 14 فيلما مصريا روائيا طويلا وتسجيليا بينها الفيلم التسجيلي "جيوش الشمس" للمخرج الراحل شادي عبد السلام.
وفي قسم الحريات تعرض اربعة افلام بينها الفيلم المصري "هي فوضى" والسوري "الليل الطويل".
وتقام على هامش المهرجان عدة ندوات من بينها "السينما والحريات بعد 11 سبتمبر 2001" و" معركة العبور ..لماذا لم تصور سينمائيا" و"سينما الثمانينيات" و"السينما القومية ودورها في مواجهة الغزو الثقافي". يضاف الى ذلك ندوة في ذكرى مرور 50 عاما على رحيل رائد السينما المصرية محمد بيومي أول مصري قام بتصوير فيلم كامل. 

(أ ف ب)

التعليق