صدور العدد الخامس من مجلة "عجلون الثقافية"

تم نشره في الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • غلاف المجلة - (من المصدر)

عمان- الغد- صدر العدد الخامس من مجلة "عجلون الثقافية" التي تصدرها وزارة الثقافة احتفاء بعجلون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2013، ويرأس تحريرها الشاعر والناقد سلطان الزغول،  وكتب كلمة العدد د. فيصل غرايبة بعنوان "هل تطلق عجلون مبادرة للإصلاح الثقافي الاجتماعي؟" رأى أن "عجلون" اصبحت مدينة الثقافة الأردنية في العام 2013 بما تتميز به من مزايا وسمات، تبدأ بالتنوع الثقافي والتعددية الفكرية والانفتاح الاجتماعي.
واضاف ان عجلون هي ملتقى الثقافات الفرعية في المنطقة المحيطة، ونموذج التنوع في طبيعة المجتمعات المحلية، وهي حاضرة في التاريخ ومنجزات الحضارات التي تعاقبت على المنطقة التي تزينها قلعة عجلون على أعلى السفوح، وهي ماثلة للأجيال والزوار والسياح.
ودعا غرايبة عجلون المدينة الأردنية بخصوصيتها وعراقتها أن تجعل من هذا الحدث الممتد على مدى العام مختبرا للحياة الأردنية بجوانبها السياسية والاجتماعية، في بعديها الزماني والمكاني، فتدلل على أن التنوع الثقافي في المجتمع الأردني من النوع الحميد، وتؤثر إيجابيا على ثقافة المجتمع، وتزيد من تماسك لحمته، وتغني من الثقافة الوطنية الواحدة في هذا المجتمع، على عكس ما تؤشر إليه نتائج حالات ثقافية أخرى في مجتمعات عربية وغير عربية، دلت على أن ما يصيب التنوع الثقافي فيها هو من النوع الخبيث، الذي يتعب الجسم الوطني ويضعف من لحمة تماسك المجتمع".
وكتب د. أحمد مصطفى القضاة في زاوية صفحات من عجلون مقالة بعنوان "جامع عجلون الأثري"، وفي زاوية دراسات كتب كل من: مجدي ممدوح بدراسة عنوانها "مصير الإنسان في عصر العولمة"، وتحسين شقاقحة الذي تناول "عرار ناثرا"، وسمير أحمد الشريف كتب حول "ملامح المرأة في إبداع مريم جبر فريحات.
وتحت عنوان آثار كتب د. محمد الخطاطبة عن موقع البدية الأثري جنوب عجلون، وفي زاوية حديث القرى كتب مفلح العدوان عن قرية فارا (الهاشمية).
وتحت عنوان ابداعات كتب كل من: جعفر العقيلي ومهند العزب ونبيلة الخطيب وعاقل الخوالدة ومحمد سراج الزغول ومحمد عريقات وغيث القرشي وميسون النوباني وخالد سامح وجميلة عمايرة وعاتكة البوريني وإياد عبود وعبد الله زيود.
وقدم كل من علي عودة وعاطف عريقات قصتين مترجمتين عن الألمانية لهوفمان وكافكا. وخُتم العدد بزاوية بوح التي كتب فيها الدكتور سلطان المعاني بعنوان "عجلون.. عبقرية المكان بكل تجلياته".
يذكر أن مدير تحرير المجلة هو القاص عمار الجنيدي، في حين أن سكرتير تحريرها هو إبراهيم بني عطا.

التعليق