دراسة دولية: 1.7 مليار مستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي في العالم

تم نشره في الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • الصحفة الرئيسية لموقع فيسبوك

إبراهيم المبيضين

عمان - رجحت دراسة عالمية محايدة مؤخرا، أن تتوسّع قاعدة مستخدمي جميع أنواع شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، لتضم مع نهاية العام الحالي 1.7 مليار مستخدم، تستحوذ شبكة "فيسبوك" الاجتماعية على الحصة الكبرى منهم بأكثر من نسبة 65 %.

وذكرت الدراسة؛ المنشورة على الموقع الإحصائي العالمي "ستاتيستا"؛ أنّ خدمات شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت اليوم من أكثر خدمات الإنترنت رغبة وإقبالا واستخداما من قبل المستخدمين لما توفره من خدمات اتصال وتواصل اجتماعي وتسويق وإعلان وإعلام وترفيه.
وبحسب الأرقام الواردة في الدراسة؛ سيرتفع عدد مستخدمي جميع شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم بحوالي 265 مليون مستخدم خلال العام الحالي وبنسبة ارتفاع تصل الى 18 %، وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين المسجّل نهاية العام الماضي والذي بلغ وقتذاك حوالي 1.5 مليار مستخدم.
وقالت الدراسة "إن شبكة "فيسبوك" العالمية تستحوذ اليوم على أكبر حصة من قاعدة مستخدمي جميع شبكات التواصل الاجتماعي بحوالي 1.1 مليار مستخدم".
وتتنافس اليوم مجموعة كبيرة من شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت للوصول الى المستخدمين وجذبهم لقاعدة مستخدميها لعل أهمها "فيسبوك"، "تويتر"، "لينكد ان"، "جوجل بلس"، وغيرها الكثير؛ حيث تتنوع خدمات ومنتجات هذه الشبكات في مجالات التواصل والتراسل، ونقل الأخبار ومشاركة المقالات والصور والفيديوهات والمجالات المهنية، والتسويق والإعلان، والإعلام، والترفيه، والألعاب الاجتماعية.
وأشارت الدراسة الى أن انتشار الهواتف الذكية أسهم كثيراً في توسع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، مع توفير هذه الهواتف تطبيقات سهلة ومجانية لاستخدام هذه الشبكات والولوج اليها.
وقالت إن أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم سوف يستمر بالارتفاع خلال السنوات المقبلة؛ إذ من المتوقع أن يرتفع العدد الى 1.9 مليار في نهاية 2014، ليتجاوز حاجز ملياري مستخدم في 2015.
وتشهد مختلف شبكات التواصل الاجتماعي لا سيما "فيسبوك" إقبالا واستخداما متزايدا في جميع مناطق العالم، ومنها المنطقة العربية والأردن؛ حيث كانت قاعدة مستخدمي "فيسبوك" في الأردن مثلا سجلت مؤخرا أكثر من 3 ملايين مستخدم، يشكل مستخدمو هذه الشبكة من خلال الهواتف الذكية نسبة 42 % منهم.
وعلى المستوى العربي، أظهرت دراسة إقليمية مؤخرا ارتفاع عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية على شبكة الإنترنت (فيسبوك، تويتر، لينكد إن) ليسجّل مؤخرا ما مجموعه 70.3 مليون مستخدم عربي.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ لأنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها عبر الإنترنت، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية في العالم "فيسبوك" العالمية هي عبارة عن شبكة اجتماعية على الإنترنت يمكن الدخول إليها مجاناً؛ أطلقت في العام 2004، والموقع يتبع شركة فيسبوك الخاصة نفسها؛ ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة، مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها.
وموقع "تويتر" هو عبارة عن موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وقد أصبح موقع "تويتر" متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2012.
وأما شبكة "لينكد إن" فهي تركز على التواصل بين المؤسسات والمهنيين أكثر من كونها شبكة للتواصل الاجتماعي، حيث توفر منصة لتعزيز العلاقات مع أولئك الموجودين في قائمة الاتصالات، وللتعرف على أشخاص آخرين ومعرفة المزيد عنهم من خلال الاتصال المتبادل، وهي تتيح للمشتركين تحميل سيرهم الذاتية، وترتيب ملفهم الشخصي بعرض وإبراز أعمالهم وخبراتهم، الأمر الذي يمكّن مستخدميها من إيجاد وظائف.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق