ما الذي تغير بين "آيفون 5" و"آيفون 5C"؟

تم نشره في الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

إسراء الردايدة

عمان- مع إطلاق أبل مؤخرا منتجها الجديد الآيفون 5c، فإن الفروقات بين الايفون 5 والمنتج الجديد أصبحت واضحة.
فالهاتف القديم يرتكز في بنيته الخارجية على الألمنيوم فيما الهاتف الجديد بني باستخدام قطعة واحدة من البولي بلاستيك المقوى، ولكن تبقى فروقات اخرى لا بد من معرفتها الى جانب الشكل الخارجي وهي بحسب موقع .t3.com تشمل ما يلي:
- البناء الخارجي، للآيفون 5c مصنوع من البلاستيك، ولا يبدو للوهلة الأولى انه يعبر عن أبل وأسلوبها، ولكن ما ساعد هو إضافة طبقة اضافية لمتانة هذا الجهاز، خصوصا ان الكثيرين يتسببون بخدش اجهزتهم بعد اشهر قليلة من استخدام هواتف ايفون.
وهو في تصميمه يشبه تصميم الايفون 3 جي القديم مع منحه المزيد من الابداع من خلال الألوان المشرقة، والغطاء البلاستيكي لهاتف ايفون 5c معزز ببنية من الرصاص الصلب لجعل الهيكل صلبا ومتينا، ولكن الجانب السلبي فيه أن وزنه ارتفع من 112 غراما ليصبح في الهاتف الجديد 192 غراما.
-العرض، بين هاتف آي فون 5 وآي فون 5c فإن الأخير يشابه المنتج الجديد الاخر من آي فون والمتمثل بهاتف 5S، ويبلغ 4 بوصات وهو طويل مع درجة وضوع تبلغ 640*1136 و326 PPI.
ويمتلك الآيفون 5 قوة عرض عالية خصوصا في الألوان التي يعرضها وفي النص ايضا، فيما زواياه مثيرة للاعجاب فيما ايفون 5C يحمل درجة وضوح اقل من الأول بسبب معالجه A6 بدعم LTE وشاشته من نوع الريتينا ومصنع من البولي كربونايت.
-البطارية، تدعي أبل انه يمكن التحدث لغاية 10 ساعات باستخدام الجيل الثالث 3G، في هاتفها 5C، وهو تحسّن قليل مقارنة مع الساعات الثماني في هاتف الآيفون 5 الأصلي حيث ارتفع زمن الانتظار للهاتف دون استخدامه من 225 الى 250 ساعة وهي اضافة نوعية اخرى تحسب  لهاتف 5C.
- الكاميرا، في الآيفون 5 فإنه يمتلك كاميرا قوية جدا وتستخدم في ظروف متعددة بقوة 8 ميغابيكسل وهي نفسها في هاتف 5C، والذي يأتي بنفس الخصائص مع فلاش LED.
ولكن نظام IOS7 يمتلك ميزات اضافية للكاميرا مثل مؤثرات مباشرة ونظام التصوير المربع وهي ايضا متوفرة في الآيفون 5، مع خصائص استقرار الصورة وتصوير الفيديو باحترافية عالية لا تقل عن الجودة في الآيفون 5.
ويجد المستخدم عددا من التحسينات بتقنية اتش دي HD التي ادخلت على الكاميرا الأمامية وبات لديها جهاز استعشار مضيء من أجل اداء افضل في الاماكن والظروف المعتمة.
-الاتصال،  حين ظهر الآيفون 5 العام الماضي كان اول هاتف يعمل بتقنية 4G LET، وهي خدمة سريعة جدا في الاتصال، وفي هاتف ايفون 5C، ياتي مدعما بمزيد منLET وحزمها مما يعني انه يمكن استخدام نفس شبكات الآيفون 5 وبنفس السرعة والاداء في الاتصال، وهو يملك خاصية البلوتوث والواي فاي وGPS وفيه ضوء يدل على الاشارة واستقبال المكالمات.
- المعالج، كلا التصميمين يمتلكان نفس المكونات الداخلية برقاقة A6 و ذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ 1 غيغابايت، وأثبت الآيفون 5 قوته  وسرعته في تصفح الإنترنت وتشغيل الفيديوهات دون اي مشكلة وهو ما ينطبق على ايفون 5C.
-IOS7، يستفيد هاتف ايفون 5 من كل البرامج الجديدة التي يحملها ايفون 5C، وحتى اعادة تصميم المظهر المستخدم فيه، ووتوفر تطبيقات مثل iMovie وiPhoto وiWork مجانا للهاتف الجديد مما يعني نفس النظام التشغيلي والمتعة في التطبيقات.
إن كنت من محبي الهواتف الملونة ومعجبا بالآيفون 5 فإن المنتج الجيد من أبل الكامن في آيفون 5C، وبالرغم من انه ارخص ثمنا ولكنه  يحمل مواصفات عالية لا تقل عن جودة الآيفون 5 لذا لن تواجه مشكلة في التعامل معه.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اعجاب (امل)

    الجمعة 17 كانون الثاني / يناير 2014.
    اناصراحه معجبني كثيرالايفون اس 5 احلا من ايفون 5 بس
  • »تطبيق الهاتف من بيت.كوم (زينه)

    الاثنين 30 أيلول / سبتمبر 2013.
    هل وجدت فرصة عمل مثالية لا تود تضييعها ولكنك غير قادر على استخدام الكمبيوتر في الوقت الحالي؟ ما من مشكلة! يمكنك الآن انشاء سيرتك الذاتية باستخدام تطبيق الهاتف من بيت.كوم Bayt.com. للمزيد http://www.bayt.com/ar/mobile-promo/
  • »المانيا اشتوتكارت (عامر السعدي)

    الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2013.
    اتمنى أن يتحمل درجة حرار الشمس