"مستقلة الانتخاب" تحدد أيام 5 - 7 تشرين الأول للترشح للدائرتين

بطاقات انتخابية جديدة لناخبي "أولى العاصمة" و"رابعة الكرك"

تم نشره في الأحد 22 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • مقر دائرة الهيئة المستقلة للانتخاب في عمان - (تصوير: أمجد الطويل)

زايد الدخيل

عمان - تستعد الهيئة المستقلة للانتخاب لطباعة بطاقات انتخابية جديدة للمواطنين الذين يحق لهم الاقتراع في دائرتي العاصمة الأولى والكرك الرابعة، استعدادا لإجراء الانتخابات الفرعية فيهما حسب القانون.

وقال مدير الإعلام والاتصال بالوكالة في الهيئة شرف الدين أبو رمان، "إن الهيئة تعمل على تحديث سجلات الناخبين وتنقيحها من حيث إسقاط المتوفين وفاقدي الجنسية والمفلسين، والذين انتسبوا للأجهزة الأمنية خلال الفترة التي تلت الانتخابات النيابية للمجلس السابع عشر".
وبين أبو رمان أن البطاقات الجديدة ستحدد مكان المقترع وصندوقه ورقمه المتسلسل، لافتا إلى أنه حال وصول الناخب ستتولى لجنة خاصة مشكلة من قبل الهيئة تسليم المقترع بطاقته.
وأضاف أن "مستقلة الانتخاب" ستقوم بنشر جداول الناخبين على موقعها الإلكتروني، لتمكين الناخب من الاستفسار ومعرفة مركز الاقتراع والفرز والصندوق من خلال الرقم الوطني.
وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قرر الخميس الماضي استنادا إلى أحكام الدستور وقانون الانتخاب، تحديد يوم 9 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل موعدا للاقتراع في الدائرة المحلية الأولى بمحافظة العاصمة والدائرة المحلية الرابعة في محافظة الكرك.
وجاء قرار المجلس إثر تسلمه كتابين رسميين من رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي، يفيدان بشغور المقعد النيابي لـ"رابعة محافظة الكرك" نتيجة وفاة النائب محمود عبداللطيف الهويمل، وشغور مقعد نيابي عن "أولى العاصمة" بناء على قرار المجلس المتضمن فصل النائب طلال محمد الشريف.
وحسب أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور علي الدرابكة، فإن القرار شمل أيضا تعيين رؤساء وأعضاء لجان الانتخاب في الدائرتين المحليتين، كما حدد القرار موعد الترشح لهذه الانتخابات أيام السبت والأحد والاثنين في 5، 6، 7 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وتضم الدائرة الأولى في العاصمة التي يبلغ عدد الناخبين فيها بحسب إحصائيات الانتخابات النيابية الأخيرة 129 ألفا و65 ناخبا وناخبة، مناطق بسمان وماركا وطارق التابعة لأمانة عمان الكبرى.
يشار إلى أن نسبة المواطنين المسجلين لانتخابات 2013 في لواء الأغوار الجنوبية الذي يصل عدد سكانه إلى 50 ألفا، بلغت 99 % وفق سجلات الأحوال المدنية، وتمتد منطقة الأغوار الجنوبية على مساحة واسعة تشمل غور الصافي وغور المزرعة وغور الحديثة وغور فيفا وغور الذراع.

zayedaldakheel@alghad.jo

التعليق