"المياه": نوعية مياه الديسي تفوق المواصفات العالمية

تم نشره في الأحد 22 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • مياه الديسي ستصل الى محافظة الطفيلة العام المقبل -(أرشيفية)

عمان - أكدت وزارة المياه والري ان مياه حوض الديسي تمتاز بالجودة العالية لانخفاض محتوى الاملاح فيها، وتفوق من حيث المواصفات العالمية خصائص مياه دول متقدمة كاستراليا، والتي تحوي مياهها نسب اشعاع تصل لـ 05ر % فيما هي بحوض الديسي 04ر % وفق مدير مشروع جر مياه الديسي بسام صالح.

واضاف في تصريح صحفي ان الدراسات والتحاليل المخبرية التي اجرتها الحكومة خرجت بتحديد خصائص الحوض وحجم مخزونه وكيفية استغلاله وتقدير انتاجية الآبار لسد الحاجة لـ50-سنة قادمة، كما تم التعرف على كافة خصائص نوعية المياه التي قامت بها مختبرات سلطة المياه المؤهلة والمعتمدة في الاقليم من قبل جهات دولية عديدة ومنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكفاءة ودقة نتائجها. وتتم عملية خلط المياه في خزان دابوق بمياه من محطة الزارة - ماعين وذلك للحفاظ على نوعية المياه واستهلاكها من قبل المواطنين.
وبين صالح ان حوض الديسي يتكون من طبقة الرام الرملية العميقة القديمة، وتعد المياه الناتجة من الصخور الرملية بشكل عام ومياه حوض الديسي بشكل خاص من أجود أنواع المياه على مستوى العالم من حيث محتواها الكيماوي والبيولوجي والعضوي، حيث تفوق نوعيتها، نوعية كثير من المياه المعبأة بسبب قلة الملوحة التي لا تتجاوز 300 جزء بالمليون وقلة العناصر المسببة لعسر المياه كالكالسيوم.
من جانبه، قال مساعد الأمين العام لشؤون الاعلام والتوعية في وزارة المياه والري عدنان الزعبي ان المواصفات العالمية لمياه حوض الديسي اكدها خبراء دوليون وأردنيون من خلال التجارب والتحاليل في المختبرات والدراسات التي اجريت على مياه الحوض، ما دفع الجهات المنفذة للمشروع كشركة جاما التركية والجهات الممولة والحكومة الاردنية لابرازه الى حيز الوجود رغم الكلفة المالية العالية سواء على خزينة الدولة او على الجهة المنفذة التي ستدير المشروع مدة 25 عاماً .
ويساعد المشروع الذي يزود المملكة بـ 100 مليون متر مكعب في العام من المياه العذبة عالية الجودة في خفض الضخ من الخزانات الجوفية الرئيسة الأخرى التي وصلت حدود استنزافها الى الخطوط الحمر كحوضي الأزرق وعمان- الزرقاء، وزيادة ساعات التوزيع للمواطنين وتخفيف العبء المائي عن المصادر في المحافظات الاخرى التي تزود عمان والزرقاء، كما يوفر المشروع 5000 فرصة عمل 60 منها بالمئة للأردنيين.
ويشتمل المشروع على 55 بئراً جوفية انتاجية تصل لأعماق 500 متر تحت سطح الأرض و9 آبار مراقبة وخزانات تجميع ومحطة ضخ المدورة وخزان الدفع وخزان منظم التدفق وخزان كاسر الضغط (يضبط اندفاع الضخ العالي) وخزان ابو علندا بسعة 150 الف متر مكعب وخزان دابوق (القائم) بسعة 250 ألف متر مكعب، مثلما تم تشغيل 46 بئراً من آبار المشروع و9 آبار احتياطية.
وتستقبل المحطة الرئيسية في عمان المياه القادمة من منطقة المشروع من خلال 10 مضخات لتزويد خزان دابوق بـ 60 مليون متر مكعب سنوياً وتزويد خزان ابو علندا بـ 40 مليونا، أي بكمية 240 الف متر مكعب يوميا.
وقامت شركة جاما التركية بتنفيذ المشروع الذي تتولى ادارته مدة 25 عاماً لتنتقل ملكيته بعدها للأردن. وبلغت كلفة مشروع الديسي 700مليون دينار، فيما تبلغ سعته 107 ملايين متر مكعب وسعته التشغيلية 100 مليون متر مكعب.-(بترا)

التعليق