أكثر من 140 تذكارا للفنان رينوار تعرض للبيع بمزاد في نيويورك

تم نشره في الأحد 22 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 20 أيار / مايو 2014. 10:51 صباحاً
  • كاميرا تعود للفنان بيار-اوغوست رينوار والتي عرضت في المزاد. - (أ ف ب)

نيويورك- رغم احتجاجات حفيده، ستباع 143 رسالة وصورة ورسما وتذكارات أخرى شخصية للرسام بيار-اوغوست رينوار الخميس المقبل في مزاد علني مرتقب جدا في نيويورك.
نظارات الرسام وعلبة السجائر ومشلحه الأحمر وعلبة المجوهرات، فضلا عن الكثير من الرسائل التي كتبها الى زوجته آلين وأبنائه أو تلقاها من أصدقائه مونيه ومانيه ورودان والمؤلف الموسيقي غابرييل فوريه، ستعرض جميعها في المزاد الاستثنائي الذي تنظمه دار "هريتدج" التي تقدر أن يصل مجموعه الى ثلاثة ملايين دولار.
ويطرح للبيع في المزاد أيضا وسام الشرف الذي ناله رينوار ووثيقة زواجه فضلا عن فاتورة جنازته إضافة الى رسوم وصور عائلية وحوالي 12 منحوتة لطالما كانت موضع خلاف بين عائلة رينوار وعائلة مساعده ريشار غينو.
وتعرض للبيع في المزاد أيضا لوحة تعد آخر عمل للفنان وهي بعنوان "دجاجات الأرض"، وقد أنجزها قبل ساعات فقط من وفاته في الثالث من كانون الأول(ديسمبر) 1919 عن 78 عاما.
هذه المجموعة بكاملها كانت ملكا لبول رينوار أحد أحفاد الرسام والمقيم في الولايات المتحدة، وقد باعها كمجموعة واحدة قبل وفاته في العام 2005. واشترتها مالكة غاليري فنية في اريزونا (جنوب غرب) "ريما فاين ارتس".
ولم توضح "هريتدج" هوية البائع، إلا أن غاليري "ريما فاين ارتس" تروج للمجموعة على صفحة "فيسبوك" التابعة لها.
في فرنسا دان جاك رينوار أحد أبناء أحفاد الرسام الانطباعي "هذه الطعنة الجديدة لحميمية رينوار من خلال البيع في مزاد تذكارات كثيرة للعائلة تشمل مقتنيات شخصية جدا من رسائل وصور من بينها صور تظهر رينوار على فراش الموت".
في رسالة مفتوحة الى وزيرة الثقافة الفرنسية اوريلي فيليبيتي وإلى متحف اورسي في باريس ومتحف رينوار في كانيي-سور-مير (جنوب فرنسا)، أعرب عن الأمل في أن تشتري هاتان المؤسستان بعض الأغراض المعروضة للبيع.
وقال بريان رتون مدير قسم الفنون الجميلة في "هريتدج" إن المزاد "يثير اهتماما هائلا".
وأوضح لوكالة فرانس برس أن "الكثير من المتاحف أتت لرؤية المجموعة وغالبيتها فرنسية"، رافضا الكشف عن اسمها، لكنه أوضح أنها من "أهم المتاحف".
وشدد على أن "رينوار شخصية مهمة جدا في الفن الانطباعي والفن بشكل عام. نحن فخورون بعرض هذه المجموعة التي تسمح للناس بمعرفة المزيد عن الرجل والزوج والأب والفنان وحبه لعائلته وهمومه".
ولم يكترث روتون كثيرا لاحتجاجات جاك رينوار، موضحا "المجموعة كانت ملكا لبول وزوجته ولا جدل في ذلك. لقد حملا المجموعة الى الولايات المتحدة وعرضاها للبيع ضمن مجموعة واحدة وفي تلك الفترة لو أراد جاك رينوار ذلك لتمكن من شراء المجموعة وكانت الآن ملكا له".
وأوضح أن الطرف البائع اتصل بـ"هريتدج" قبل سنة تقريبا "وطلب منا إن كان بإمكاننا أن نبيعها مجموعة واحدة، لكن الأمر صعب جدا لأن ثمة الكثير من الأشياء من كتب ورسائل مرورا بالأوسمة. لذا قررنا بيع كل قطعة بمفردها".
ومن أغلى القطع المعروضة "فينوس الكبيرة الظافرة" وهو عمل من الجص ارتفاعه 1.80 متر لرينوار والنحات الفرنسي ريشار غينو يقدر سعره بين 900 ألف ومليون دولار.
ويقدر سعر لوحة "دجاجات الأرض" بين 80 و120 ألف دولار، فيما يراوح سعر الرسائل بين ألفين وعشرة آلاف دولار. يقدر سعر رسائل من مونيه ومانيه بتسعة آلاف دولار. -  (أ ف ب)

التعليق