غيا ارشيدات تنهي موسيقى تصويرية لفيلم روائي أردني بريطاني

تم نشره في الأحد 22 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • المؤلفة الموسيقية غيا ارشيدات خلال مشاركتها في احدى الأمسيات الفنية - (من المصدر)

غيداء حمودة

عمان- انتهت المؤلفة الموسيقية الأردنية الشابة وعازفة البيانو غيا ارشيدات من تأليف الموسيقى التصويرية للفيلم البريطاني الأردني الروائي Mother- Daughter Love Symphony المتوقع عرضه في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، ليتم عرضه بعد ذلك في الأردن.
الفيلم من إخراج المخرجة الأردنية جمانة سعادة، وتمثيل أحمد العمري وديمة دعيبس من الأردن بالإضافة إلى ممثلين بريطانيين.
ويحكي الفيلم قصة فتاة عشرينية بريطانية تقع في غيبوبة لظرف صحي معين، وعندما تستيقظ تكتشف أن لديها موهبة العزف على البيانو. وتبقى الفتاة تتذكر مقطوعة موسيقية تكون عالقة في ذهنها لمؤلف من الأردن، وذهب في زيارة إلى الأردن لمعرفة من هو المؤلف. والمقطوعة الموسيقية هي فعليا إحدى الثيمات الموسيقية التي وضعتها ارشيدات للفيلم.
من جهة أخرى بدأت ارشيدات بالتحضير للموسيقى التصويرية للفيلم الوثائقي "فندق الزعتري" وهو من اخراج المخرجين الأردنيين زيد بقاعين وميس سلمان.
أيضا تحضر ارشيدات لأمسية موسيقية خاصة لها من المفترض تنظيمها في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وستقدم ارشيدات في الأمسية مؤلفاتها الخاصة بمشاركة عدد من الموسيقيين منهم ناصر سلامة على الايقاعات، وآلاء تكروري على الفلوت، وطارق الجندي على العود، وخالد البلعاوي على التشيلو.
وفي جعبة ارشيدات العديد من الأخبار والانجازات التي حققتها خلال الأشهر الماضية، فمقطوعة  "روحاني" التي تم تأليفها لفيلم وثائقي يحمل اسم "باعة متجولون".
حصلت على يويتوب على أكثر من 10 آلاف مشاهدة خلال 5 أيام فقط  http://www.youtube.com/watch?v=adSB_fgqISA&feature=youtu.be
. وتأتي "روحاني" مع مشاهد وصور من عمان  من عمل ماهر سرحان.
أيضا تحضر ارشيدات لأمسية موسيقية خاصة لها من المفترض تنظيمها في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وستقدم ارشيدات في الأمسية مؤلفاتها الخاصة بمشاركة عدد من الموسيقيين منهم ناصر سلامة على الايقاعات، وآلاء تكروري على الفلوت، وطارق الجندي على العود، وخالد البلعاوي على التشيلو.  وتستعد الموسيقى الشابة للبدء بدراسة الموسيقى للأفلام والتوزيع الاوركسترالي لموسيقى الافلام مع الموسيقي المشهور من هوليوود ستيفن سكوت في شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وغيا بدأت العزف على البيانو في عمر 4 سنوات، وتخرجت في المعهد الوطني للموسيقى وجامعة اليرموك بدرجة البكالوريس في الموسيقى، حيث درست مع المدرس Travelian Sako ومحمد عثمان صديق الذي أخذت معه دروتين في القيادة الموسيقية.  
حصلت على رخصة LRSM من بريطانيا تفيد بأنها عازفة بيانو محترفة وتستطيع تدريس الموسيقى في أي مكان في العالم، وكان ذلك في العام 2004. أيضا حصلت على شهادة DEM  من فرنسا، والتي تفيد بنفس ما تفيد به شهادة برطانيا الآنفة الذكر.
عزفت غيا في حوالي 157 أمسية موسيقية في الأردن والخارج، وألفت موسيقى تصويرية لمسرحيتين و7 افلام قصيرة و8 أفلام وثائقية وفيلمين روائيين طويلين، بالإضافة إلى تأليف موسيقى لمعرض صور وثلاث "سبوتات" تلفزيونية.
بالنسبة لغيا الموسيقى ليست فقط مهنة، بل شغف يلازمها منذ الصغر، وملاذ من القيود التي تفرضها المادة في العالم. وتعتبر ارشيدات الموسيقى أفضل وسيلة للتعبير عن دواخلها، مهما كانت الحالة التي تعيش فيها من فرح أو حزن.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الوطن العربي (حمزة مقداد)

    الاثنين 23 أيلول / سبتمبر 2013.
    كل التوفيق يارب العالمين :)
  • »samir_shehadeh@yahoo.com (samir)

    الأحد 22 أيلول / سبتمبر 2013.
    رائع جداا فنانة مثابرة ولها حس شجن في الموسيقي ، مزيد من النجاح و التالق .