مشاريع تنموية لدعم مزارعي المزار الجنوبي

تم نشره في الجمعة 20 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك-  تنفذ وحدة مشروع ادارة المصادر الزراعية في لواء المزار الجنوبي مشاريع تنموية مختلفة لمساعدة المزارعين باللواء على تحسين مستوى المعيشة، وفق مدير الوحدة المهندس احمد الصرايره.

واشار الصرايره  الى ان ادارة المشروع تعمل من اجل زيادة الاهتمام بالاراضي الزراعية غير المستغلة بالتعاون  مع مزارعي اللواء من خلال التوسع في شمول اراضيهم  بالمشروع.
وبين ان المشروع يشمل عمل الجدران الحجرية وتدابير حفظ التربة من الانجراف وإنشاء السدود الترابية وآبار جمع مياه الأمطار، بهدف زيادة المساحات المزروعة بالأشجار المثمرة والمحاصيل الصيفية والخضراوات.
واكد ان المشروع يقوم حاليا على شمول الأراضي المروية من مساحة دونم فما فوق لمساعدة المزارعين على إنشاء الخزانات التجمعية لمياه الامطار والينابيع، لتمكينهم من استخدام نظام الري بالتنقيط لتقليل الفاقد من المياه الزراعية في ري مشاريعهم والتوسع في الزراعات وخفض نسبة الفاقد من المياه المستعملة في زراعات الخضراوات والمحاصيل الصيفية، وري الاشجار المثمرة، وخفض نسبة الانفاق المالي على صيانة الاقنية الزراعية والأيدي العاملة وشراء المبيدات الزراعية.
ولفت ان ادارة المشروع تباشر حاليا بتنفيذ مشروع استخدام المياه الرمادية الناجمة عن الاستخدمات المنزلية لري اشتال الزينة واشجار الحدائق، لافتا الى انه تنم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية والتأهلية لسيدات من بلدات وقرى اللواء في مجال صناعة الأطعمة المحفوظة والمعجنات لتلبية احتياجاتهن الأسرية، وتوفير مصادر دخل إضافية لتحسين مستوى المعيشة للأسر.
ودعا المهندس الصرايرة المزارعين بمختلف مناطق اللواء لشمول أراضيهم الزراعية البعلية والمروية بمراجعة ادارة المشروع للمباشرة باجراءات شمولها.

hashal.adayleh@alghad.jo

التعليق