ارتفاع أسعار دجاج "النتافات" 10 قروش للكيلو واستقرار بيض المائدة

تم نشره في الاثنين 16 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً
  • دجاج في أحد محال النتافات - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان-ارتفعت أسعار بيع دجاج "النتافات" أمس في السوق المحلية بمقدار 10 قروش للكيلو مقارنة بالاسعار التي وصلت إليها في نهاية الاسبوع الماضي فيما استقرت أسعار بيض المائدة، بحسب عاملين في القطاع.
وعزا هؤلاء ارتفاع أسعار دجاج "النتافات" الى نمو الطلب عليها بمستويات أعلى من المعروض فيما ارجعوا استقرار أسعار بيض المائدة الى توفر كميات جيدة معروضة في السوق المحلية.
وبحسب الاسعار الجديدة فقد ارتفع سعر كيلو دجاج "النتافات" بيع المستهلك الى  1.60 دينار بدلا من 1.50 دينار مقارنة بالاسبوع الماضي فيما تراوح سعر طبق البيض بين 2.40 الى 3.25 دينار تبعا للوزن.
بدوره، اكد رئيس الاتحاد  النوعي لمربي الدواجن  المهندس عبد الشكور جمجوم  ارتفاع اسعار دواجن "النتافات" أمس بنسبة 6.6 %  مقارنة بمستويات الاسعار التي حققتها الاسبوع الماضي.
واوضح جمجوم ان "ارتفاع معدل استهلاك الدجاج بشكل أعلى من الكميات المعروضة هو السبب وراء زيادة اسعار الدجاج  في السوق المحلية".
واشار جمجوم  الى ان اسعار بيع  الدجاج  بلغ امس من ارض المزرعة نحو 1.30 دينار للكيلو مبينا في الوقت نفسه ان اعداد الدجاج التي تمت تربيتها للشهر الحالي حوالي 14 مليون طير إذ تعتبر ضمن المعدلات الطبيعية.
وتوقع جمجوم  ان تتذبذب اسعار بيع الدجاج  خلال الفترة المقبلة بين الصعود والارتفاع وفقا للعرض والطلب.
فيما يتعلق بأسعار بيض المائدة أكد جمجوم أن أسعار بيض المائدة استقرت عند المستويات التي حققتها خلال الاسبوع الماضي وذلك جراء توفر كميات جيدة معروضة بالسوق المحلية تلبي كميات الطلب.
واشار جمجوم الى وجود عروض مخفضة على اسعار بيع بيض المائدة والدجاج الطازج التي تعلن عنها المراكز التجارية.
 ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 230 مزرعة بيض فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.
من جانب آخر، قال عامل في أحد محال بيع دجاج "النتافات"، رضا أنيس، إن الأسعار شهدت امس ارتفاعا بمقدار 10 قروش للكيلو مقارنة بالاسبوع الماضي.
وارجع رضا ارتفاع اسعار دجاج النتافات الى زيادة معدلات الطلب على الدجاج.

التعليق