لجان نيابية تناقش عددا من القضايا

تم نشره في الاثنين 9 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

عمان - ناقشت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته امس برئاسة النائب عبدالله عبيدات وحضور مقررها النائب المهندس عاطف قعوار ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ومدير سلطة المصادر الطبيعية وعدد من ممثلي شركات الصخر الزيتي العاملة في الأردن المعوقات التي تواجه عمل شركات استخراج الزيت الصخري في المملكة.
وقال النائب عبيدات ان اللجنة استمعت الى آراء ووجهات نظر الحضور حول عقبات تنفيذ مشروع الصخر الزيتي والحلول المقترحة لحلها في ظل الامكانات المتوافرة، مبينا أن اللجنة قررت عقد اجتماع آخر بهذا الشأن إيمانا منها بأهمية إيجاد الحلول التي تساعد على التقليص من أزمة الطاقة الحالية.
وناقشت اللجنة النيابية المشتركة من المالية والعمل خلال اجتماعها الذي عقدته برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة وحضور أعضاء اللجنة قرارات مجلس الأعيان بخصوص قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم 7 لسنة 2010 المعاد من مجلس الأعيان.
وواصلت اللجنة المالية والاقتصادية النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب الدكتور موفق الضمور بحضور مقررها النائب الدكتور نصار القيسي وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة ومديري دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والجمارك بالإنابة ونائب رئيس هيئة المناطق التنموية وعدد من الخبراء والمختصين بقطاع الاستثمار دراسة مشروع القانون المعدل لقانون الاستثمار لسنة 2013 .
وقال النائب الضمور ان اللجنة واصلت دراسة مشروع القانون محط النقاش لأهمية دوره في تحفيز الاستثمارات بالإضافة لدوره في الحد من الفقر و البطالة.
وأضاف ان اللجنة  وقفت خلال اجتماعها عند بعض المواد التي تعكس خلالها جوهر القانون لا سيما تلك التي لها شأن في الحفاظ على الإيرادات الضريبية والتسهيلات الجديدة في مشروع القانون من حيث الشفافية، موضحا أن اللجنة قررت دعوة ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المعنيين بهذا الشأن لحضور اجتماع اللجنة المقبل للاستماع لوجهات نظرهم و آرائهم حول مشروع القانون بهدف إيجاد تصور نيابي واضح حوله .
وتناولت لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النيابية خلال اجتماعها برئاسة النائب خير الدين هاكوز عددا من الموضوعات منها المذكرة المقدمة من قبل عدد من المعلمين بخصوص المعلمين المعتقلين وتحديد برنامج لعدد من الزيارات الميدانية المزمعة للجنة منها زيارة مؤسسة رعاية الأسرة و مراكز الإصلاح والتأهيل وعدد من الزيارات الأخرى المرتبطة بعمل اللجنة.
وأطلع هاكوز أعضاء اللجنة على النقاط المحورية التي تناولها لقاؤه السابق بالمقرر الخاص في المفوضية السامية لحقوق الإنسان المعني بحرية الدين والمعتقد هاينر بايلفدت.-(بترا)

التعليق