"تحدي الألفية" تحيل عطاء جديدا لشبكات المياه بالزرقاء

تم نشره في الاثنين 9 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

إيمان الفارس
عمان - أحالت شركة تحدي الألفية عطاء جديدا لتجديد شبكات المياه الفرعية في منطقة البتراوي/ الزرقاء الجديدة، على شركة حسين عطية وأبنائه، بقيمة حوالي 20 مليون دولار.
وقال المدير التنفيذي للشركة كمال الزعبي في بيان أمس إن "هذا العطاء يأتي ضمن حزمة ستة عطاءات خاصة بمشروع تأهيل وإعادة هيكلة شبكة المياه بمحافظة الزرقاء، والممول من مؤسسة تحدي الألفية الأميركية، لانشاء نظام مائي أكثر فعالية وكفاءة يعالج الوضع المائي الملح في المحافظة". 
وتمت إحالة العطاء الاول والخاص بإنشاء الهيكل الأساسي لشبكات المياه الرئيسة بمنطقة المشروع على ائتلاف شركتي حيمور والعمرية بقيمة بلغت حوالي 15.7 مليون دولار.
وأشار إلى أنه طرحت العطاءات كافة تباعا منذ شهر نيسان (إبريل) الماضي، فيما سيطرح عطاء إنشاء خزان ومحطة ضخ بمنطقة الرصيفة مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، موضحا أن كافة عطاءات الشركة، تتم عبر وكيل المشتريات الخاص بها، وهي دائرة العطاءات الحكومية.
وزاد أن باقي العطاءات المطروحة ستوقع اتفاقياتها مطلع الشهر المقبل أيضا.
وبين الزعبي أن المشروع سيعمل عبر تقليل الكميات المفقودة في شبكات المياه وزيادة الكميات الواصلة للمشتركين وتخفيض التكاليف التي يتكبدها أهالي المحافظة، جراء شراء المياه من المصادر البديلة، متوقعا أن يباشر بأعمال الحفر للمشروع في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ويأتي المشروع ضمن اتفاقية برنامج المنحة الكلية بين الحكومتين الأميركية والأردنية بقيمة 275 مليون دولار، لتحفيز النمو الاقتصادي بتعزيز إمكانية الأردنيين من الحصول على مياه نظيفة وخدمات الصرف الصحي.
وأنشئت "تحدي الألفية" التي تملكها الحكومة في حزيران (يونيو) 2010 كشركة ذات مسؤولية محدودة من أجل إدارة وتنفيذ المنحة البالغة 275 مليون دولار، والمقدمة من مؤسسة تحدي الألفية التابعة لحكومة الولايات المتحدة.
وستسهم الحكومة بـ 73 مليون دولار أميركي لدعم أهداف المنحة، فيما خصصت المنحة لتنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي بمحافظة الزرقاء خلال فترة نفاذ اتفاقية المنحة والمحددة بخمسة اعوام (2011 - 2016).

eman.alfares@alghad.jo

التعليق