كيري يطلع الوزراء على سير المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

جودة يشارك باجتماع وزاري عربي مع وزير الخارجية الأميركي

تم نشره في الاثنين 9 أيلول / سبتمبر 2013. 03:00 صباحاً

باريس -   شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في باريس أمس بالاجتماع الثالث لوزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الوفد الوزاري العربي المكلف من لجنة المبادرة العربية للسلام للجامعة العربية للاتصال بالإدارة الاميركية.
وأطلع كيري الوفد على سير مفاوضات السلام الجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي برعاية أميركية والجهود المبذولة لإنجاح هذه المفاوضات، مؤكدا الحرص على استمرار التنسيق والتشاور مع اللجنة ووضعها بصورة التطورات أولا بأول.
وأعاد جودة التأكيد على الموقف الأردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي إلى تجسيد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، مشيرا إلى أن الاردن يعتبر ان اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هي مصلحة وطنية اردنية عليا وان جميع قضايا الحل النهائي بما فيها القدس والامن والمياه والحدود واللاجئون ترتبط بمصالح حيوية اردنية.
وعبر جودة عن قلقه نتيجة الاستفزازات التي يقوم بها مستوطنون في القدس والتي أدت الى حالة من التوتر ليس فقط بين الفلسطينيين انما بين العرب والمسلمين، مشيرا الى أن مثل هذه الأعمال والاجراءات أحادية الجانب من شأنها ان تقوض جهود السلام.
واعرب كيري عن تقديره وتحياته لجلالة الملك عبدالله الثاني وللدور الاردني بقيادة جلالته في دفع ودعم مفاوضات السلام وجمع الفلسطينيين والاسرائيليين على طاولة المفاوضات.
وعبر الوفد الوزاري العربي والذي ضم وزراء خارجية كل من البحرين والسعودية والمغرب وفلسطين وقطر والامارات والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية والامين العام لجامعة الدول العربية عن تقديره للرئيس الأميركي باراك اوباما ووزير الخارجية جون كيري لجهودهما والتزامهما بتحقيق السلام، مؤكدا دعمه الكبير للجهود والرعاية الاميركية للمفاوضات الجارية والتزامه بتحقيق السلام العادل والشامل استنادا الى مبادرة السلام العربية.
يشار الى ان الاجتماع الماضي لكيري مع الوفد الوزاري العربي كان بعمان واعلن بعده كيري عن انطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في حين انعقد الاجتماع الاول في واشنطن وأكد خلاله كيري التزامه بالتواصل مع الوفد الوزاري العربي ووضعهم بصورة التطورات.
يشار الى ان اجتماع أمس في باريس هو اول اجتماع لكيري مع الوفد الوزاري العربي منذ انطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية قبل خمسة اسابيع برعاية اميركية.-(بترا)

التعليق